أخبار أخبار عالمية تدريب فعاليات مميز 🇦🇪

النقد العربي يطلق دورة التطور والشمول المالي بالتعاون مع النقد الدولي

بنوك عربية

دشنت أمس الإثنين الدورة التدريبية حول “التطور المالي والشمول المالي” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للإقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط، في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة 06 – 17 فبراير 2023.

وتُتيح الدورة إطاراً متكاملاً لتطوير الأسواق المالية، وتحديد اللاعبين الرئيسيين والأدوات اللازمة لتطوير هذه الأسواق.

وستعمل الدورة على تعزيز معرفتكم بكيفية قياس درجة التطور والشمول المالي في دولكم من خلال احتساب وتحليل العديد من المؤشرات المالية ذات الصلة.

وتهذف الدورة إلى تعميق الدورة من قدراتكم في تقييم الخيارات المتاحة والإستراتيجيات اللازمة لتعزيز التطور والشمول المالي، وصياغة إستراتيجية لدعم التطور المالي في دولكم مع الأخذ بعين الإعتبار الظروف الإقتصادية ودرجة الترابط بين القطاع المالي والإقتصاد الكلي.

إلى جانب تحديد إطار مفاهيمي وتطبيقي للشمول المالي.

كما أن الدورة غنية بالمواضيع ذات العلاقة، حيث ستركز الدورة على المحاور الرئيسة التالية:

  • التطور المالي والإقتصادي الكلي.
  • الإطار العام للتطور المالي.
  • تطوير أسواق رأس المال.
  • قياس التطور المالي.
  • التطور المالي وعلاقته بالأزمات المالية.
  • الشمول المالي.

ويُعد التطور المالي والشمول المالي عاملين فاعلين في تعزيز النمو الإقتصادي، حيث يرفعان من نسب الإدخار ويعززان دور النظام المالي في نقل رأس المال من المدخرين للمستثمرين.

كما أن للتطور المالي والشمول المالي دوراً بارزاً في تعزيز قرارات الإستثمار وجذب رؤوس الأموال الأجنبية. كما يساهم التطور والشمول المالي في تعزيز المساواة المجتمعية، وتقليل نسب الفقر، وتعزيز التنمية البشرية.

وتسعى هذه الدورة إلى توضيح أهمية العلاقة بين التطور المالي والإقتصاد الكلي، والدور الذي يلعبه القطاع المالي في توفير التمويل اللازم لتعزيز النمو الإقتصادي.

بالإضافة إلى تحديد السياسات الهادفة إلى تعزيز وتطوير النظام المالي، أو تلك التي تعمل على تعزيز إستقراره والخفض من المخاطر المرتبطة به. 

كما تتطرق الدورة إلى الشمول المالي بإعتباره جزءً مهماً من التطور المالي، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه في تعزيز النمو الإقتصادي ورفع مستويات الإدخار والإستثمار على حدٍّ سواء.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث الدفع الرقمي للمصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel