أخبار أخبار عالمية تدريب تكنولوجيا مالية فعاليات مميز

إتحاد بنوك مصر يُنظم تدريبا حول التعديلات النهائية لمقررات بازل 3

بنوك عربية

عقد إتحاد بنوك مصر برنامجا تدريبيا حول التعديلات النهائية لمقررات بازل 3 “الطريق إلى بازل 4″، بقيادة نهلة حافظ، نائب مدير عام بقطاع بازل بالبنك المركزي المصري؛ وذلك لمساعدة جميع العاملين بالقطاع المصرفي للإطّلاع على كافة التطورات الخاصة بعمل القطاع وكيفية تطبيقها عمليا.

وذلك في ضوء إصدارات لجنة بازل للرقابة المصرفية، أصدرت اللجنة الإصلاحات النهائية لمقررات بازل 3 في ديسمبر 2017 تلاها بعض الإصدارات الأخرى في هذا الشأن، حيث يبدأ التطبيق الفعلي لتلك الإصلاحات إعتباراً من عام 2023.

وتتضمن مجموعة من التعديلات على المناهج المعيارية لقياس وإدارة المخاطر الائتمانية ومخاطر السوق ومخاطر التشغيل، بالإضافة إلى بعض التعديلات على الرافعة المالية. 

علما وأنه نظرا للإقبال الكبير على البرنامج التدريبي التعديلات النهائية لمقررات بازل 3 “الطريق إلى بازل 4″، سيتم إعادة عقده قريبا.

جاء ذلك في إطار سعي إتحاد بنوك مصر بهذه الدورات التدريبية لتطوير العمل المصرفي، ورفع قدرات العاملين في البنوك، ورفع وعيهم بأحدث المستجدّات في المجالات المصرفية، حيث تم تصميمها لكافة العاملين في مختلف القطاعات المصرفية.

ويُشار إلى أن إتحاد بنوك مصر له الشخصية الإعتبارية ولا يهدف للربح، ويضم جميع البنوك وفروع البنوك الأجنبية الخاضعة لأحكام القانون رقم /194/ لعام 2020 بإصدار قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي. –

ويرجع إلى عام 1936 حين تم تكوين ما أطلق عليه (لجنة البنوك – conference des Banque)، ومارست اللجنة مهامها بدراسة ما يهمّ المصارف العاملة في مصر من شؤون، وكان من أهم إنجازاتها توحيد أسعار الخدمات المصرفية الرئيسية التي تؤديها البنوك.

وفي عام 1954 عُدّلت تسمية اللجنة إلى إتحاد بنوك مصر الذي إستمر في تأدية المهام التي تأسست اللجنة من أجلها، وذلك إلى حين صدور قانون البنوك والائتمان رقم /163/ لعام 1957، والذي نصت المادة /31/ منه على أنه “يجوز للبنوك أن تكوّن فيما بينها إتحادا أو أكثر يعتمَد نظامُه من مجلس إدارة البنك المركزي المصري.

وتكون مهمته الإتفاق على أسعار الخدمات المصرفية، أو على إتباع نظم وإجراءات موحدة، والتشاور فى المسائل المشتركة، وغيرها من المسائل التي تهمّ الأعضاء.

مواضيع ذات صلة

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel

بنوك مصر تستأنف خدماتها أمس

Nesrine Bouhlel