أخبار أخبار عالمية مميز 🇱🇾

البنك الدولي يٌنبه من تراكم الديون على ليبيا

بنوك عربية

أصدرت مجموعة البنك الدولي أمس الأحد الموافق لـ 16 إبريل 2023 تقريرا يحذر فيه من ارتفاع الدين العام في ليبيا مع بلوغه مستوى يعادل 126في المائة من الإيرادات الحكومية وذلك في وقت زاد فيه الإنفاق الإجمالي على الرواتب .

وأكد البنك الدولي من خلال التقرير أن الآثار طويلة الأجل لإرتفاع الأسعار وإنعدام الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

وبحلول يناير 2023 انتعش إنتاج النفط في ليبيا إلى 1.2 مليون برميل في اليوم وقابله جزئياً توسع بنسبة 15في المائة في قطاع خارج المحروقات في ظل الحوافز المالية الضخمة التي تقدمها السلطات.

وحسب البنك فإن السياق الأمني والسياسي الهش يقوض عمل المؤسسات في ليبيا بعدما أدت الإشتباكات المسلحة والاحتجاجات وضعف أعمال الصيانة إلى تعطيل إنتاج وتصدير النفط إذ تقلص الاقتصاد بمقدار 01.2 في المائة في العام 2022 بسبب القيود المرتبطة بالصراع على إنتاج النفط .

ووفق البنك السياسة المالية المتبعة في العام المالي المنقضي 2022 سياسة توسعية مع زيادة الإنفاق الحكومي الإجمالي بنسبة 49 في المائة والارتفاع غير المسبوق في فاتورة رواتب القطاع العام على وجه التحديد بنسبة 53في المائة.

وأوضح البنك إفتقار المالية العامة في ليبيا إلى الشفافية والوحدة في ظل وجود حكومتين ومصرفين مركزيين تمثل الرواتب 25.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي مما يجعله أكبر قطاع يُنفق عليه وهو في إتجاه تصاعدي.

مواضيع ذات صلة

 الجمهورية اليبي يحل مشكلة رسالة الحساب المرتبط بجهاز آخر

Nesrine Bouhlel

الأمان الليبي يفتح حساب أونلاين

Nesrine Bouhlel

موريتانيا تجري مباحثات مع رئيس البنك الدولي

Nesrine Bouhlel