أخبار أخبار عالمية مميز

النقد الدولي: تأثير محدود لمنطقة الشرق الأوسط جراء أزمات البنوك العالمية

بنوك عربية

استبعد جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، أن تكون هناك أيه تأثيرات سلبية على منطقة الشرق الأوسط جراء الأزمات المصرفية العالمية، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن الاستمرار بمكافحة التضخم ورفع الفوائد أثرا سلبياً على النمو العالمي في العام الجاري 2023.

النقد الدولي: تأثير محدود لمنطقة الشرق الأوسط جراء أزمات البنوك العالمية 

وأكد أزعور، أن أزمات البنوك العالمية تأثيرها كان محدوداً على منطقة الشرق الأوسط بسبب قلة الانكشاف، بحسب تصريحات له اليوم الخمس لـقناة “سي إن بي سي”، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن هناك حالة من الترقب عالمياً بسبب التشنجات الجيوسياسية وأما بالنسبة لأزمة السودان فقد وصف أزعور الوضع هناك بالمؤسف، مؤكدَا أن التداعيات ستكون كبيرة على الشعب.

ويُشار إلى أن أزمة البنوك الأمريكية التي إندلعت مؤخرًا بسبب رفع أسعار الفائدة أعادت إلى الأذهان الأزمة المالية التي ضربت العالم في 2008 والتي كان سببها أزمة رهون عقارية كان أبرزها إفلاس البنك الإستثماري ليمان براذرز الذي يعد أضخم إفلاس في القطاع المالي الأمريكي بأكثر من 600 مليار دولار أمريكي.

وفى العام المالي الجاري 2023، بلغ إجمالي أصول 3 بنوك تجارية بالولايات المتحدة التي أعلنت عن إفلاسها مؤخرًا، نحو 551.2 مليار دولار أمريكي. 

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس

Baidaa Katlich

الفائدة المرتفعة تحد قروض الرهن العقاري في السعودية

Rami Salom

انكماش متوقع للناتج المحلي الإجمالي للكويت في 2023 و2024

Baidaa Katlich