أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية مميز 🇶🇦

قطر للتنمية يفوز بجائزة التميز البنكي في الاستدامة 2023

بنوك عربية

توُج بنك قطر للتنمية بجائزة التميز البنكي، كأفضل بنك مستدام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام المالي الجاري 2023، تقديرا لحلوله التمويلية الإبتكارية، وآثارها المجتمعية والبيئية والاقتصادية الإيجابية طويلة الأمد، وتتويجا لمساعيه المستمرة في تزويد منظومة الأعمال الريادية الوطنية بحلول رقمية مستدامة.

وفاز البنك بهذه الجائزة ضمن حفل جوائز التميز البنكي لعام المالي الراهن 2023، وجاءت عن برامجه الداعمة للتحول الأخضر، وتبني حلول الرقمنة والتحول الرقمي لشركات القطاع الخاص، وما يترتب على هذا من عوائد نوعية على المجتمع والبيئة، في خفض الانبعاثات الكربونية وتقليل الهدر واستهلاك الطاقة، مع التشجيع على الاقتصاد المستدام.

ويُتيح البنك مسارات تمويلية مستدامة متخصصة منها برنامج /تمويل حلول التكنولوجيا والرقمنة/، وهو برنامج مخصص لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الراغبة في تطوير أعمالها وإستخدام حلول تكنولوجية لرقمنة عملياتها وبالتالي رفع مستوى تنافسيتها، إلى جانب تطوير تكنولوجيا الآلات المستعملة لدى الشركات وإستخدام أساليب الذكاء الاصطناعي والروبوتات والحساسات المتقدمة لزيادة الإنتاجية وكفاءة الشركة ككل، خاصة وأن البرنامج يتميز بشروط تمويلية تنافسية بنسبة ربح صفر في المائة، وجلسات تدريب وإرشاد وتقييم.

بالإضافة إلى برنامج تمويل مشاريع الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة /التمويل الأخضر/، والذي يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في جعل أعمالها أو بنيتها التحتية صديقة للبيئة ذات أثر بيئي أفضل، ويشمل ذلك تقليل تكلفة الطاقة المستخدمة، والمشاكل البيئية الناجمة عن عملياتها، أو مساعدتها في إنتاج المنتجات الخضراء وتوفيرها بشكل أكبر في السوق، ويتضمن البرنامج معدلات ربح تنافسية مخفضة عن النسب التجارية المعتادة في السوق، وفترة سداد وفترة سماح طويلة الأجل.

ويسعى بنك قطر للتنمية ضمن شبكة من أبرز أعضاء منظومة الأعمال الوطنية سواء من المؤسسات الحكومية أو شبه الحكومية أو الخاصة، كما تربطه علاقات تعاون مع عدة شركاء دوليين، وقد عمل مع شركاء مثل المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، ومركز إرثنا التابع لمؤسسة قطر والمتخصص في بحوث السياسات المعنية بالاستدامة ودعم القضايا المرتبطة بها، في برامجه السابقة.

وقام البنك في الأعوام الماضية عملية تحول مؤسسي نوعية لنقل عملياته الإدارية وتجارب عملائه نحو نموذج أكثر استدامة، باستخدام الحلول الرقمية مثل بوابته الرقمية للشركات الصناعية ومنصاته الرقمية المختلفة، وكذلك الحال بالنسبة لحاضنات ومسرعات الأعمال لديه، ممن تقود منظومة ريادة الأعمال الوطنية نحو آفاق جديدة من العمل الريادي النوعي.

وتعد هذه المرة الثانية التي يحوز فيها البنك على جائزة التميز البنكي، إذ سبق وحاز البنك على جائزة /التميز في الأزمات: خدمات العملاء في الشرق الأوسط/ لعام 2022، عن برنامج الضمانات الوطني الذي أطلقته الحكومة للتصدي لتداعيات جائحة كورونا /كوفيد-19/ وأشرف عليه البنك.

وتتيح جوائز التميز البنكي من شركة ومنصة /MEED/ البحثية والإعلامية، المتخصصة في القضايا التجارية وجديد الأعمال في المنطقة العربية، وأحد أهم الخبراء في الدراسات والإحصاءات الاقتصادية الخاصة بالمنطقة العربية، وشريكاتها من شبكات دولية متخصصة بالبيانات والمعلومات التجارية في أكثر من 80 سوقا دوليا.

مواضيع ذات صلة

قطر للتنمية يُوقع مذكرة مع “الإسكوا”

Nesrine Bouhlel

7.1 مليار ريال عمليات أجهزة نقاط البيع بقطر بنمو 09.57% خلال يوليو

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يسهل فتح حسابات للأجانب غير المقيمين

Nesrine Bouhlel