أخبار أخبار عالمية مميز 🇱🇾

82 مليار دولار احتياطي النقد الأجنبي الليبي بنهاية 2022

بنوك عربية

أعلن ديمتري غيرشنسون رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بليبيا أن إجمالي احتياطي النقد الأجنبي الليبي وصل إلى 82 مليار دولار أمريكي نهاية العام المالي الماضي 2022، وأن حجم الأصول المجمدة بلغ 70 مليار دولار أمريكي منذ العام 2011.

وأكد غيرشنسون أن الاحتياطي الأجنبي في ليبيا بلغ نهاية العام 2022 إلى 82 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت الأصول المجمدة 70 مليار دولار أمريكي منذ العام 2011 .

ويٌشار إلى أن صندوق النقد الدولي قد حذر من استمرار اعتماد الاقتصاد الليبي الكامل على مصادر الطاقة، خاصة النفط، في المستقبل المنظور.

وتحتل ليبيا وفقا لتقديرات مجموعة البنك الدولي الترتيب الأول في إفريقيا من حيث قيمة احتياطي النقد الأجنبي على مدى أكثر من نصف قرن.

ووفق آخر تقرير لصندوق النقد العربي في فبراير الماضي أن متوسط الاحتياطيات الرسمية في ليبيا من النقد الأجنبي يكفي لتغطية وارداتها السلعية لـ41.3 شهرا مقابل 56 شهرا قبل 2013.

وحقق ميزان مدفوعات النقد الأجنبي خلال الفترة من يناير حتى نهاية إبريل الماضي عجزا بقيمة 08.8 مليار دولار أمريكي حسب آخر بيانات مصرف ليبيا المركزي.

يُذكر أن احتياطيات النقد الأجنبي تعتبر مؤشرا على قوة وقدرة اقتصاد الدولة على تغطية وارداتها من السلع، ودعم سعر الصرف لعملتها المحلية.

وأثنى غيرشنسون على الدور البارز الذي لعبه مصرف ليبيا المركزي في الحفاظ على هذا الاحتياط، رغم الاضطرابات التي مرت بها البلاد خلال الأعوام الأخيرة.

مواضيع ذات صلة

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو

Nesrine Bouhlel

انكماش متوقع للناتج المحلي الإجمالي للكويت في 2023 و2024

Baidaa Katlich

موريتانيا تجري مباحثات مع رئيس البنك الدولي

Nesrine Bouhlel