أخبار مميز 🇱🇾

ليبيا المركزي يوضح تفاصيل رفع القيد على المصارف

بنوك عربية

كشف مصرف ليبيا المركزي على صحة مراسلة إدارة الرقابة على المصارف والنقد إلى كافة المصارف بخصوص تعليمات مصرف ليبيا المركزي السابقة بترحيل صافي ناتج إعادة تقييم الأرصدة بالنقد الأجنبي إلى قائمة الدخل.

وذلك على أن يتم تكوين احتياطي تحت مسمى (إعادة تقييم أسعار الصرف)، مع عدم المساس بهذا الاحتياطي حتى يتم صدور تعليمات جديدة من مصرف ليبيا المركزي بالخصوص.

وعليه، يُطلب دراسة الجوانب المحاسبية والقانونية في اجراء ترحيل صافي ناتج إعادة تقييم الأرصدة بالنقد الأجنبي إلى قائمة الدخل ومراعاة مبدأ تحقق الايراد بشكل فعلي والمرتبط بحركة الأرصدة من النقد الأجنبي والتصرف فيها وفقاً للضوابط والمناشير المنظمة لذلك.

وإتباع أحد الخيارات المتاحة لتحقيق الايراد بشكل فعلي ولعل بيع الأرصدة الفائضة من النقد الأجنبي والتي لا تقابلها التزامات إلى مصرف ليبيا المركزي بسعر الصرف السائد أحد الخيارات المتاحة.

كما يطلب استخدام جزء من صافي الأرباح للعام المالي التي يتم فيها ادراج أرباح إعادة التقييم ضمن قائمة الدخل في زيادة رأس مال المصرف ودعم الاحتياطيات القانونية.

كما بين مسؤول بمصرف ليبيا المركزي أن المراسلة جاءت كرفع قيد كان من المركزي بعدم التصرف في ناتج أعادة التقييم وهذا القيد مر عليه أكثر من سنتين والمصارف لم تستطع التصرف فرفعت عنهم القيد والتصرف حسب ما هو وارد في الرسالة وهذه نقطة ترغبها المصارف.

مواضيع ذات صلة

46.488 مليار دولار احتياطي مصر من النقد الأجنبي بنهاية يوليو

Nesrine Bouhlel

12 مليار دولار تعاملات الإنتربنك الدولاري في مصر

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel