أخبار أخبار عالمية مميز

توقع ارتفاع الفائدة الأمريكية مجددا هذا الشهر

بنوك عربية

توقع مسؤولون في الاحتياطي الفيدرالي استئناف رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الشهر الجاري، بعد أن أظهرت البيانات أنَّ التضخم تراجع بشكل حاد في يونيو، لكنَّه ما زال أعلى من هدف البنك المركزي، وبناء على ذلك يمكن إيقاف أو تأجيل رفع الفائدة بعد هذا الشهر.

ووفقا للبيانات الصادرة يوم الأربعاء؛ فإنَّ ما يسمى بالمقياس الأساسي لمؤشر أسعار المستهلك – الذي يستبعد الأسعار المتقلبة للمواد الغذائية والطاقة – قد ارتفع بنسبة 4.8% مقارنة بالعام السابق. تمثل هذه النسبة أقل زيادة في التضخم منذ أواخر عام 2021، ويمكن أن تفسح المجال أمام “الاحتياطي الفيدرالي” لوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتاً بعد اجتماعه في يوليو، إذا استمر الاتجاه نفسه، بحسب ما يرى اقتصاديون.

لكنَّ توماس باركين، رئيس “الاحتياطي الفيدرالي” في ريتشموند، قال إنَّ ارتفاع أسعار المستهلك في الولايات المتحدة ما زال سريعاً للغاية، حتى مع تباطؤه في يونيو، مشدّداً على التزام البنك المركزي بإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%، حسبما نشر “الشرق”.

وقال باركين: “التضخم مرتفع للغاية. وإذا تراجع قبل الأوان؛ فإن التضخم يعود قوياً، الأمر الذي يتطلب من الاحتياطي الفيدرالي آنذاك أن يبذل جهوداً أشد”.

فيما قال مكتب إحصاءات العمل إنَّ مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 3% خلال يونيو، مقارنة بالعام السابق.

مواضيع ذات صلة

الفائدة المرتفعة تحد قروض الرهن العقاري في السعودية

Rami Salom

المركزي الإماراتي يثبت سعر الأساس عند 5.4%

Rami Salom

الفيدرالي الأمريكي يثبّت أسعار الفائدة للمرة السادسة دون وعود

Rami Salom