أخبار أخبار عالمية مميز 🇸🇦

المركزي السعودي يرفع أسعار الفائدة تجاوبا مع الفيدرالي

بنوك عربية: قرَّر البنك المركزي السعودي رفع أسعار الفائدة، حيث رفعَ معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.00%،ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50%، تجاوبا مع الإجراءات التي أقرها الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة.

ويأتي هذا القرار اتساقًا مع هدف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي.

كما يأتي استجابة لقرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة مجددا في محاولة لكبح التضخم في الولايات المتحدة

وتستجيب البنوك المركزية لتوجهات الفيدرالي الأمريكي بسبب ارتباطها بعملة الدولار وتثبيت أسعار الصرف وفقا لأسعار الدولار، وضمانا لعدم ترك فجوة تؤدي لفقدان السيولة نتيجة الفروق في الفائدة بين البنوك.

وتواجه مختلف البلدان موجة تضخم واسعة، بالإضافة لنقص حاد في السيولة، وزيادة الفقر، ما يفرض تحديات ملحة يزيدها سوءا رفع البنوك المركزية الكبرى للفائدة في مقابل نقص القوة الشرائية لعملات البلدان الفقيرة، وعجزها عن تلبية احتياجاتها المالية لتوفير المواد الأساسية.

ويعد الإجراء الذي اتخذه المركزي السعودي، هو نفسه الذي اتخذته خمسة بنوك مركزية خليجية لحقت جميعها بالارتفاع الذي أقره الفيدرالي ب 25 نقطة أساس.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا في وقت سابق قيام الفيدرالي الأمريكي برفع جديد للفائدة كما تم في جلسة أمس، غير أنهم توقعوا في الوقت نفسه إبقاء أسعار الفائدة بعد هذه الزيادة على حالها لفترة من دون تحريكها.

وأضرت الزيادات المتتالية لأسعار الفائدة بالقدرة الشرائية للأشخاص، علما أنها لم تؤثر كثيرات في كبح جماح التضخم في الولايات المتحدة، التي تعاني من واقع تضخم قياسي لم تشهد مثله سابقا.

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس

Baidaa Katlich

الفائدة المرتفعة تحد قروض الرهن العقاري في السعودية

Rami Salom

المركزي الإماراتي يثبت سعر الأساس عند 5.4%

Rami Salom