أخبار صيرفة إسلامية مميز 🇦🇪

1.2 مليار درهم أرباح الإمارات الإسلامي بنمو 73%

بنوك عربية: حقق مصرف الإمارات الإسلامي أرباح بقيمة 1.2 مليار درهم، خلال النصف الأول من العام الجاري، بنمو يصل إلى 73%.

كما ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 71% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق على خلفية ارتفاع الدخل الممول والدخل غير الممول. كما ارتفعت التكاليف بنسبة 63% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة استثمار المصرف في فرص النمو المستقبلي.

واستفادت مخصصات انخفاض القيمة من عمليات التحصيل القوية، مما أدى إلى تحقيق نسبة مخاطر بلغت 60 نقطة أساس. وأظهرت الأرباح التشغيلية تحسناً بنسبة 77% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ما ساهم في تحقيق مصرف الإمارات الإسلامي قفزة واسعة في أرباحه.

وانتهى صافي هامش معدل الربح عند نسبة 4.74% في أعقاب استقرار معدلات الربح في النصف الأول من العام 2023.

وارتفع إجمالي أصول المصرف بنسبة 6% عن نهاية عام 2022 ليصل إلى 79 مليار درهم، كما ارتفعت الأنشطة التمويلية المدينة للمتعاملين بنسبة 5% عن نهاية عام 2022 لتصل إلى 51 مليار درهم.

وبلغت ودائع المتعاملين 58 مليار درهم، مرتفعة بنسبة 3% عن نهاية عام 2022، في حين أن أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل 77% من إجمالي الودائع.

وقال هشام عبدالله القاسم، رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي، ” ملتزمون بالمساهمة بشكل كبير في دفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال تزويد عملائنا بحلول مصرفية مبتكرة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية”.

وأشار إلى التزام الإمارات الإسلامي بترسيخ مركز السيولة في سوق الصكوك المقوّمة بالعملة المحلية، من خلال أصدر أول صكوك مقومة بالدرهم والتي تعد الأولى من نوعها من قبل مصرف إماراتي، وذلك من خلال الإصدار الناجح لصكوك بقيمة مليار درهم، وسيدعم إصدار الصكوك قدرة المصرف على توسيع خيارات التمويل المتاحة للشركات الإماراتية التي تتطلب تمويلات متوافقة مع الشريعة الإسلامية إضافة إلى تحسين عملية تطوير منحنى العائد متوسط الأجل للصكوك المقومة بالدرهم الاماراتي”.

بدوره قال صلاح محمد أمين، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي، “نمت الميزانية العمومية للإمارات الإسلامي بنسبة 6% لتصل إلى 79 مليار درهم خلال النصف الأول من العام 2023، مما يشير إلى مواصلة الحفاظ على اتجاه النمو الناجح للأصول”.

وأضاف “شهدنا خلال هذه الفترة أيضاً، نمواً قوياً عبر قطاعات الشركات والأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة، نظراً لاستمرار ازدهار اقتصاد الدولة”.

مواضيع ذات صلة

%18 نمو الأصول والودائع في البنوك الإسلامية العمانية

Baidaa Katlich

انخفاض مستوى مبادلات مخاطر الائتمان لأبوظبي الإماراتية يعزز تنافسيتها

Rami Salom

المركزي الإماراتي يبحث مع البنوك جهود حماية المستهلك ومبادرات التحول الرقمي

Rami Salom