أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇱🇾 🇧🇭

ABC البحرين يعلن عن النتائج المالیة للنصف الأول 2023

بنوك عربية

أعلنت مجموعة بنك ABC المؤسسة العربیة المصرفیة المتداولة أسھمھا في بورصة البحرين تحت الرمز “ABC” الیوم عن النتائج المالیة للنصف الأول من عام 2023.

ُيواصل بنك ABC المضي بخطى ثابتة وتحقیق أداء قوي في النصف الأول من العام مدفو ًعا بنمو الأعمال الأساسیة المتنوعة ومستفیدا من ارتفاع أسعار الفائدة.

قفز إجمالي الدخل التشغیلي بنسبة 18٪ على أساس سنوي، بینما تجاوز مجموع الموجودات للمجموعة 40 ملیار دولار أمريكي لأول مرة في تاريخ البنك. ظلت نسب رأس المال ونسب السیولة محافظة على مستويات مناسبة لتعكس وضع المیزانیة العامة القوي للمجموعة. حقق البنك زيادة بنسبة 72٪ في الارباح الصافیة العائدة على مساھمي الشركة الأم على أساس سنوي لتصل إلى121 ملیون دولار أمريكي.

حصد البنك خلال ھذه الفترة عدًدا من الجوائز المرموقة تقدي ًرا لجھوده ومبادراته في مجالات الابتكار والرقمنة. وقد تم اختیار مختبرات ABC كإحدى أفضل مختبرات الابتكار المالي في العالم ضمن جوائز المبتكرين من مجلة جلوبال فاينانس لعام 2023، وذلك تقديرا لجھوده الرائدة في القیادة وإحداثه تغیی ًرا جذريًا رقمیًا في الصناعة المصرفیة العالمیة.

كما حصد بنك ABC جائزة “أفضل المبتكرين في قطاع التمويل” من مجلة جلوبال فاينانس، وھي دلیل تمیز برنامج التحول الرقمي لدى البنك، الذي يقدم تجربة مصرفیة فريدة وذات طابع شخصي للأفراد والشركات.

وفي تعلیق له على النتائج المالیة، قال الصديق عمر الكبیر رئیس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC: “نحن سعداء للغاية بالنمو الكبیر في أرباح المجموعة خلال النصف الأول من عام 2023، وتواصل المجموعة تمتعھا بمیزانیة عامة سلیمة وقوية. ًنتطلع إلى الاستمرار في تحقیق تقدم كبیر خلال الأشھر المتبقیة من العام، بینما نسیر قدما بخطوات راسخة في طريق رحلتنا الاستراتیجیة لبناء بنك المستقبل.”

وفیما يلي ملخص أكثر تفصيلاً للنتائج المالیة:

أبرز ملامح الأداء الرئیسیة للربع الثاني من عام 2023
• بلغت الأرباح الصافیة الموحدة العائدة على مساھمي الشركة الأم للربع الثاني من عام 2023 نحو 61 ملیون دولار أمريكي، وھي أعلى بنسبة 56٪ مقارنة مع 39 ملیون دولار أمريكي مسجلة في الفترة نفسھا من العام الماضي.
• بلغت ربحیة السھم الواحد خلال ھذه الفترة 0.02 دولار أمريكي، مقارنة مع 0.01 دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتھا من العام الماضي.
• سجل مجموع الدخل الشامل العائد لمساھمي الشركة الأم رب ًحا بقیمة 110 ملیون دولار أمريكي، مقارنة مع خسارة بقیمة 111 ملیون دولار أمريكي مسجلة خلال الفترة ذاتھا من العام الماض، متأثراً في العام السابق بالتغییر في القیمة العادلة لسندات الديون وتأثیر التغیرات في أسعار صرف العملات الأجنبیة في الشركات التابعة.

لم يكن تأثیر ھذه العوامل كبیراً في الفترة الحالیة نظًرا لإرتفاع قیمة الريال البرازيلي، والذي قابله إلى حد ما انخفاض قیمة الجنیه المصري مقابل الدولار الأمريكي.

• بلغ مجموع الدخل التشغیلي 312 ملیون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 14٪ مقارنة مع 273 ملیون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتھا في العام الماضي، بالاستفادة من نمو الأعمال الأساسیة وزيادة معدلات الفائدة.
• بلغت المصروفات التشغیلیة 190 ملیون دولار أمريكي، وھي أعلى بنسبة 10٪ مقارنة مع 172 ملیون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي. وقد حدثت ھذه الزيادة نتیجة لمجموعة من النفقات التي خصصتھا المجموعة لدعم نمو الأعمال ومبادرات التحول الاستراتیجي ومواجھة الزيادة العامة في معدلات التضخم.

ولا تزال المجموعة تركز على ضبط التكالیف مع مواصلة الاستثمار في التحوّل الرقمي والمبادرات الاستراتیجیة.

• بلغت مخصصات القروض المتعثرة خلال الفترة 40 ملیون دولار أمريكي، بالمقارنة مع 26 ملیون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتھا من العام الماضي، الأمر الذي يعكس جودة محفظة موجودات المجموعة ويتوافق على نطاق واسع مع تجربتنا التاريخیة في خسارة الائتمان.

• بلغت الضرائب 17 ملیون دولار أمريكي، مقارنة مع 22 ملیون دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام الماضي، وھو ما يتماشى مع نتائج الأرباح قبل الضرائب في الشركات التابعة الخارجیة.

أبرز ملامح الأداء الرئیسیة للنصف الأول من عام 2023
• بلغت الأرباح الصافیة العائدة إلى مساھمي الشركة الأم خلال الربع الأول 121 ملیون دولار أمريكي، مع زيادة بنسبة 72٪ مقارنة مع 70 ملیون دولار أمريكي مسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

• بلغت ربحیة السھم الواحد خلال ھذه الفترة 0.04دولار أمريكي، مقارنة مع 0٫02 دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.

• بلغ مجموع الدخل الشامل العائد لمساھمي الشركة الأم 109 ملیون دولار أمريكي، مقارنة مع خسارة بقیمة 103 ملیون دولار أمريكي مسجلة خلال عام 2022، متأثراً في العام السابق بالتغییر في القیمة العادلة لسندات الديون وتأثیر التغیرات في أسعار صرف العملات الأجنبیة في الشركات التابعة. لم يكن تأثیر ھذه العوامل كبیراً في الفترة الحالیة نظ ًرا لإرتفاع قیمة الريال البرازيلي، والذي قابله إلى حد ما انخفاض قیمة الجنیه المصري مقابل الدولار الأمريكي.
• بلغ مجموع الدخل التشغیلي 211 ملیون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 18٪ مقارنة مع 520 ملیون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتھا في العام الماضي.

• بلغت المصروفات التشغیلیة 976 ملیون دولار أمريكي، مرتفعة بمقدار 10٪ مقارنة مع 331 ملیون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وھي نتیجة لمجموعة من الاستثمارات في مبادرات التحول الاستراتیجي ودعم نمو الأعمال والزيادة العامة في مستويات التضخم.

وبالتالي فإن المجموعة لديھا دخل إيجابي فقد تجاوز معدل نمو الدخل معدل نمو المصروفات بنسبة 8٪ مما يترتب على ذلك من تحسن في نسبة التكلفة إلى الدخل. بقي تركیز المجموعة منصبًا على ضبط التكالیف مع مواصلة الاستثمار في المبادرات الاستراتیجیة الرقمیة لبناء “بنك المستقبل”.

المیزانیة العامة
• بلغت حقوق الملكیة العائدة إلى مساھمي الشركة الأم وحاملي السندات الدائمة في نھاية الفترة نحو 3٬153 ملیون دولار أمريكي، مقارنة مع 3٬095 ملیون دولار أمريكي

المسجلة في نھاية العام 2022، وذلك بعد اعتبار تأثیر توزيع الأرباح بالإضافة إلى تأثیر نقل البیانات المالیة للشركات التابعة من العملة الأجنبیة إلى عملة الشركة الأم.

• تجاوز مجموع الموجودات حاجز 30 ملیار دولار أمريكي لأول مرة في تاريخ البنك، حیث بلغ مجموع الموجودات في نھاية الفترة 31 ملیار دولار أمريكي، مقارنة مع 32.2 ملیار دولار أمريكي في نھاية عام 2022، بزيادة قدرھا 12٪ ترجع إلى نمو الأعمال والإجراءات المتخذة عند إدارة المحفظة.
• حافظت مستويات السیولة على قوتھا حیث بلغت تغطیة السیولة 317٪ ونسبة السیولة المستقرة الصافیة 123٪، وقد حافظت الموجودات السائلة إلى الودائع على نسبة سلیمة بلغت51٪.

• حافظت مستويات كفاية رأس المال على قوتھا: حقوق الملكیة الرئیسیة من المستوى ۱ بنسبة 15.2٪، نسبة الفئة الأولى من رأس المال13.6٪، والنسبة الكلیة لكفاية رأس المال 12.3٪

ُيعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ولديه شبكة من الفروع المنتشرة في 15 دولة عبر خمس قارات. يقدم البنك لعملائه مجموعة مبتكرة من الحلول العالمیة المصرفیة بالجملة في كل من مجال التمويل التقلیدي والإسلامي من خلال المعاملات المصرفیة وتمويل المشاريع والتمويل المھیكل وأسواق رأس المال والأسواق المالیة وتمويل العقارات للشركات والمؤسسات المالیة.

كما يقدم البنك الخدمات المصرفیة بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك “إلى” المتوفر عبر الھواتف الذكیة في البحرين والأردن.

تنوه مجموعة بنك ABC المساھمین إلى أن البیانات المالیة والبیانات الصحفیة متوفرة على المواقع الإلكترونیة لبورصة البحرين وبنك ABC.

مواضيع ذات صلة

المغرب المركزي يُحذر من الاحتيال البنكي

Nesrine Bouhlel

بنوك مصرية توفر صرف الرواتب مسبقاً حتى 100 ألف جنيه شهرياً

Nesrine Bouhlel

315.92 مليون ريال أرباح قطر الدولي الإسلامي بنمو 06.09% في الربع الأول 2024

Nesrine Bouhlel