أخبار مميز 🇦🇪 🇶🇦 🇧🇭 🇰🇼 🇮🇶 🇸🇦 🇴🇲

2.7 مليار دولار مخصصات بنوك الخليج بتراجع 12.2% في الربع الثاني 2023

بنوك عربية

تراجعت مخصصات خسائر القروض التي استقطعتها البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي للربع الثاني على التوالي في الربع الثاني من العام المالي الجاري 2023 بنسبة 12.2% لتصل إلى 2.7 مليار دولار أمريكي.

وبلغت مخصصات خسائر القروض لبنوك الخليج إلى أدنى مستوياته المسجلة في 17 فترة ربع سنوية، بحسب التقرير الصادر عن وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار الكويتية.

ورغم ذلك إلا أن المخصصات قفزت خلال النصف الأول من العام 2023 بنسبة 2.4% لتصل إلى 5.7 مليارات دولار أمريكي، مقابل 5.6 مليارات دولار في الفترة نفسها من العام السابق.

ظل الأداء على أساس ربع سنوي لكل دولة خليجية على حدة مختلطاً، إذ انخفضت مخصصات خسائر القروض للبنوك في الكويت والسعودية والإمارات بينما سجلت الأسواق الثلاثة المتبقية نمواً على أساس ربع سنوي.

و الكويت أعلى معدل انخفاض في المخصصات خلال الربع بانخفاض بلغت نسبته 51.3% لتصل إلى 0.14 مليار دولار، بعد أن أعلنت 7 من أصل 10 بنوك عن انخفاض خلال الربع.

وكان أداء البنوك المدرجة في السعودية مماثلاً، إذ أظهرت 8 من أصل 10 بنوك تراجعاً أدى إلى انخفاض المخصصات بنسبة 24.2% على مستوى الدولة.

كما تراجعت مخصصات البنوك الإماراتية للربع الثاني على التوالي وإن كان أقل بشكل ملحوظ بنسبة -9.2% مقارنة بانخفاض بلغت نسبته -40.1% على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول من العام 2023.

من جهة أخرى، سجلت البنوك البحرينية أكبر زيادة خلال الربع بنسبة 15.5%، تليها عمان وقطر بنمو بلغت نسبته 6.4% و1.9% على التوالي.

وعلى مستوى 58 بنكاً قمنا بتحليلها، أعلن 34 بنكاً عن انخفاض المخصصات على أساس ربع سنوي، في حين أعلن 24 بنكاً عن ارتفاع المخصصات.

مواضيع ذات صلة

تمويل البنوك الكويتية للقطاع العقاري يتجاوز الـ 2 مليار دينار

Baidaa Katlich

الخليج الكويتي يدرس التحول إلى بنك متوافق مع الشريعة الإسلامية

Baidaa Katlich

المركزي البحريني: ارتفاع الإقراض إلى 12.1 بليون دينار

Rami Salom