أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

مصر تبحث تسوية المدفوعات مع الهند بالعملات المحلية

بنوك عربية: ناقش محمد معيط وزير المالية المصرية مع أجيت جوبتيه السفير الهندي في القاهرة، تسوية المدفوعات بين البلدين باستخدام العملات المحلية، وإمكانية التوجه إلى أسواق المال الهندية عقب إصدار سندات “باندا” مستدامة بسوق المال الصينية، بقيمة 3.5 مليارات يوان، وسندات “سموراي” بقيمة 75 مليار ين ياباني.

وعقد وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع سفير الهند بالقاهرة لتعزيز التعاون الثنائي بمختلف المجالات التنموية، في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الناتجة عن الحرب بأوروبا وما تبعها من ارتفاع في أسعار الغذاء والوقود وتكاليف التمويل.

وتناول الجانبان، تعزيز استفادة الشركات الهندية من الحوافز والمزايا التي تتيحها مصر للقطاع الخاص  لتوسيع مشاركته في النشاط الاقتصادي من خلال وثيقة سياسة ملكية الدولة وبرنامج الطروحات الحكومية، وتبسيط الإجراءات عبر الرخصة الذهبية التى تمنح المشروع موافقة واحدة لإقامته وتشغيله وإدارته.

بين محمد معيط وزير المالية، حرص مصر على تنويع مصادر التمويل والدخول إلى أسواق مالية جديدة، من خلال أدوات مبتكرة ومتنوعة وأكثر استدامة، موضحًا أنه تم مناقشة.

ولفت الوزير، أنه تم بحث إمكانية تبادل الخبرات في مجالات تكنولوجيا الشمول المالي ودعم الهند لمشروع التأمين الصحي الشامل، بما يسهم فى توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة المصرية.

وأظهرت بيانات الجهاز المركـــزي للتعــــبئة العامـــة والإحصاء عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والهند لتصل إلى خلال العام المالي الماضي 2022، 6 مليارات دولار مقابل 5.3 مليارات دولار خلال العام 2021 بارتفاع 13.7%، وبلغت قيمة الصادرات المصرية إلى الهند 1.9مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2022 مقابل 2 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة انخفاض قدرها 6.5%، وسجلت قيمة الواردات المصرية من الهند 4.1 مليارات دولار خلال عام 2022 مقابل 3.2 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 26.4%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.    

مواضيع ذات صلة

ارتفاع ملحوظ في القروض والتمويل والسّيولة المحلية في سلطنة عُمان خلال فبراير 2024

Baidaa Katlich

قطر المركزي يصدر أذون خزينة بملياري ريال على 5 شرائح

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel