أخبار مميز 🇪🇬

 CIB مصر يصدر سندات توريق بقيمة 5.4 مليار جنيه في 2023

بنوك عربية

أصدر البنك التجاري الدولي- CIB مصر 03 سندات توريق في ختام العام المالي الماضي 2023 بلغت قيمتها الإجمالية 5.438 مليار جنيه مصري.

وبين التجاري الدولي، في بيان صادر اليوم الثلاثاء الموافق لـ 09 يناير/ كانون الثاني 2023، أن تلك السندات لصالح كل من شركة وان فاينانس لخدمات التمويل الاستهلاكي، وجي بي للتأجير التمويلي والتخصيم، وكوربليس للتأجير التمويلي.

وجاءت الإصدارات الثلاث بضمان محافظ مالية مختلفة في قطاعي التمويل الاستهلاكي والتأجير التمويلي.

وبهذه المناسبة، أكد عمرو الجنايني نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي – مصر، أن المرحلة الحالية تشهد تزايد إقبال كيانات اقتصادية متعددة على اصدار سندات التوريق مما أدى إلى انتعاش كبير في عمليات توريق الديون خلال الفترة الراهنة.

وبين أن النمو المتزايد في إصدارات سندات التوريق خلال الأعوام الأخيرة يعكس تطوراً إيجابياً في السوق المالية المصرية، لافتاً إلى أن نجاح هذه الإصدارات جاءت في إطار جهود البنك لدعم الاقتصاد، وتقديم حلول استثمارية مرنة تجذب المزيد من المستثمرين، وتدعم الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات.

وأوضحت منى عوض الله رئيس إدارة السندات والقروض المشتركة وأسواق الدين بالبنك التجاري الدولي-  مصر، أنه تم طرح الإصدارات الثلاث كما يلي: 

– 3.177 مليار جنيه بضمان محافظ تأجير تمويلي محالة من شركة كوربليس للتأجير التمويلي بأجال 13 و37 و52 و65 شهرا، وحصلت الشرائح الأربع على تصنيف ائتماني مميز AA+ و AA و A و Aعلى التوالي من شركة ميريس – الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين.

كما قام أيضا كل من البنك التجاري الدولي – مصر (سي أي بي CIB) والأهلي فاروس وسي أي كابيتال بدور المستشار المالي ومدير الإصدار والمرتب والمنسق العام ومروج الاكتتاب.

– 1.645 مليار جنيه بضمان محافظ تأجير تمويلي محالة من شركة جي بي للتأجير التمويلي و التخصيم بأجال 13 و 37 و 56 شهرا، حيث حصلت أيضًا الشرائح الثلاث على تصنيف ائتماني مميز AA+ و AA و A على التوالي من شركة ميريس – الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين.

وتولى البنك التجاري الدولي– مصر (سي أي بي CIB)  والأهلي فاروس وسي أي كابيتال دور المستشار المالي ومدير الإصدار والمرتب والمنسق العام ومروج الاكتتاب.

– 616 مليون جنيه بضمان محافظ تمويل استهلاكي محالة من شركة وان فاينانس لخدمات التمويل الاستهلاكي بأجال 13 و36 و48 شهرا، حيث نالت الشرائح الثلاث على تصنيف ائتماني مميز AA+ وAA وA على التوالي من شركة ميريس – الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين.

وقام البنك التجاري الدولي – مصر (سي أي بي CIB) بدور المستشار المالي الحصري ومدير الإصدار والمرتب والمنسق العام ومروج الاكتتاب.

وبذلك تمكن البنك التجاري الدولي، من إتمام وإدارة و ضمان تغطية عشرون إصدارا لسندات التوريق بقيمة إجمالية وصلت 57.5 مليار جنيه منذ بداية عام 2023. مستحوذا على ما يوازي ثلثي قيم إصدارات سندات التوريق في السوق المصري خلال العالم بنسبة تتعدى ال 63%.

وتخطط كذلك لإنشاء مناطق اقتصادية منافسة إقليميا، وتوطين 21 قطاعا صناعيا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس حتى العام المالي المقبل 2025.

مواضيع ذات صلة

المركزي البحريني: ارتفاع الإقراض إلى 12.1 بليون دينار

Rami Salom

ارتفاع القروض البنكية في المغرب 3,4% في مارس الماضي

Nesrine Bouhlel

ارتفاع ملحوظ في القروض والتمويل والسّيولة المحلية في سلطنة عُمان خلال فبراير 2024

Baidaa Katlich