أخبار مميز 🇵🇸

بنك الاستقلال الفلسطيني يطلق أداة تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

بنوك عربية: أعلن بنك الاستقلال الفلسطيني للاستثمار والتنمية الحكومي، عن بدء نشاطه الفعلي بإطلاق أداة تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بينما وقّع اتفاقيات تعاون مع خمسة صناديق حكومية لخدمة المشاريع متناهية الصغر والأفراد.

وقال مدير عام البنك مهدي حمدان، إن القروض ضمن هذه الأداة ستكون بمقدار 50 ألف دولار/يورو كحد أدنى، ومليون دولار/يورو كحد أقصى، وبفائدة 3% متناقصة (1.6% ثابتة).

وأضاف حمدان أن البنك يستهدف في هذه المرحلة مشاريع في قطاعات: الصناعة، والزراعة، والاقتصاد الأخضر، والتحوّل الرقمي، والريادة والابتكار.

وأشار حمدان إلى أن ما يميز بنك الاستقلال عن غيره هو توفير قروض تخدم قطاعات قدرتها محدودة على الوصول لمصادر التمويل، حيث تمنح قروضا بفائدة متناقصة 3%، وبضمانات تتناسب مع وضع العميل، كما تبدأ مبالغ المنح من 50 ألف يورو لغاية مليون يورو، وتهدف عمليات تقييم القروض إلى ضمان استمرارية المشروعات، والقدرة على إحداث أثر اجتماعي والحد من البطالة والفقر.

وفيما يتعلق بخطط البنك المستقبلية، أكد حمدان أنه يتطلع لأن يكون أداة تنموية فاعلة لبناء اقتصاد مقاوم ومستدام، بالإضافة إلى توفير عائد اجتماعي واقتصادي يسند فلسطين في أزماتها.

وأنشئ بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية بموجب القرار بقانون رقم (5) للعام 2021، والقاضي بإنشاء مصرف حكومي يتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية والمالية والإدارية، بهدف دفع عملية الاستثمار والتنمية، وتوسيع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد المحلي وتحفيز الاستثمار في تمويل مشاريع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الشركات التقنية ومجالات الابتكار.

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يطلق استبيانا شاملا عن تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

Baidaa Katlich

أبوظبي الإسلامي مصر يَرفع رأسماله إلى 6 مليارات جنيه

Nesrine Bouhlel

بعد غدٍ.. النقد العربي والدولي يبحثان المالية العامة العربية مع المالية الإمارتية

Nesrine Bouhlel