أخبار مميز 🇵🇸

تحسن طفيف في سوق العقارات الفلسطينية خلال الربع الأول من 2024

بنوك عربية: أعلنت سلطة النقد الفلسطينية نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين للربع الأول من العام 2024، مشيرةً إلى تعافٍ طفيف في الأسعار بنسبة 1.2% مقارنة بالربع السابق، ليصل المؤشر إلى 109.3 نقطة.

ووفقاً للتقرير، شهد مؤشر أسعار المنازل ارتفاعاً بنحو 0.7% ليستقر عند 111.1 نقطة، في حين ارتفع مؤشر أسعار الشقق السكنية بنحو 2.2% ليبلغ 106.5 نقطة.

وعلى الرغم من التحسن الربعي، يظل المؤشر أدنى من قيمته في العام السابق، حيث تراجع بنحو 1.7% على أساس سنوي مقارنة بالربع المماثل من العام 2023.

وأكدت سلطة النقد أن هذا التعافي يأتي في ظل عودة الإقبال على سوق العقارات، وإن كان بوتيرة أقل، وسط الضبابية وعدم اليقين السائدين محلياً، نتيجة للتداعيات المستمرة للعدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية، مما أثر على ثقة المستهلكين والمستثمرين.

وأشار التقرير إلى أن مواصفات العقار تؤدي دوراً مهماً في تحديد الأسعار، إذ كانت 64% من الشقق السكنية المعروضة للبيع جديدة، بمتوسط مساحة 160 متراً مربعاً، وتضم ثلاث غرف نوم وثلاثة حمامات، بالإضافة إلى شرفة واحدة على الأقل.

وبالنسبة للمنازل، بلغت المساحة المتوسطة للعقارات المعروضة للبيع حوالي 235 متراً مربعاً، مع تشكيل العقارات الجديدة لنصف العروض تقريباً، وتحتوي الغالبية على أكثر من ثلاث غرف نوم وثلاثة حمامات.

وتتأثر الأسعار أيضاً بعوامل أخرى مثل سعر الأرض والموقع الجغرافي والحي السكني.

مواضيع ذات صلة

الوطني العُماني يطلق جهاز صرف العيدية الأول من نوعه في سلطنة عُمان

Baidaa Katlich

المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس

Baidaa Katlich

ظفار العماني يفتتح فرعين جديدين في محافظة الداخلية

Baidaa Katlich