أخبار مميز 🇴🇲

المركزي العُماني ينضم إلى “آفاق” لتحويلات أسرع

بنوك عربية: أعلن البنك المركزي العُماني انضمامه إلى نظام المدفوعات الخليجية “آفاق”، في خطوة هامة نحو تعزيز التكامل المالي في المنطقة وتسهيل حركة الأموال بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيُتيح نظام “آفاق” للعملاء في سلطنة عُمان إرسال واستقبال الأموال من وإلى دول الخليج الأخرى بشكل أسرع وأقل تكلفة، وذلك باستخدام العملات المحلية.

وأكد سعادة طاهر بن سالم العمري، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني، على أهمية هذه الخطوة، قائلاً: “إن انضمام سلطنة عُمان إلى نظام “آفاق” يمثل إنجازًا هامًا في مسيرة التكامل الاقتصادي والمالي بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيساهم هذا النظام في تسهيل حركة الأموال بين دول المجلس، وتخفيض تكلفة التحويلات، وتعزيز التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء.”

ويعد نظام “آفاق” نظامًا إقليميًا للتحويلات الفورية بالعملات المحلية، تمّ تطويره من قبل شركة المدفوعات الخليجية المملوكة من البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي.

ويهدف النظام إلى خفض تكلفة التحويلات وزيادة سهولة الاستخدام، من خلال توفير نظام تسوية آنية بين البنوك المركزية الخليجية.

ويُعتبر انضمام سلطنة عُمان إلى “آفاق” خطوة مهمة نحو تحقيق هذه الأهداف، وتعزيز التكامل المالي في المنطقة.

يُشار إلى أن البنك المركزي العُماني قد اتخذ خطوات هامة خلال الفترة الماضية لتطوير أنظمة المدفوعات الوطنية، بما في ذلك إطلاق نظام “التسوية الإجمالية الآنية المحلي الجديد”.

ويسعى البنك المركزي إلى مواصلة مساعيه لتعزيز عمل أنظمة المدفوعات الوطنية وربطها بأنظمة المدفوعات الإقليمية، بما يتماشى مع التطورات العالمية وتلبية احتياجات السوق.

مواضيع ذات صلة

برقان الكويتي يحصل على موافقة مبدئية للاستحواذ على الخليج المتحد

Baidaa Katlich

تحذير من المركزي اليمني: عدم الاعتماد على معلومات غير رسمية

Baidaa Katlich

التجاري الكويتي يحصل على موافقة مبدئية لإصدار سندات بقيمة 50 مليون دينار

Baidaa Katlich