أخبار صيرفة إسلامية مميز 🇵🇸

تراجع أرباح البنوك الفلسطينية بنسبة 49% في الربع الأول

بنوك عربية: شهدت البنوك المحلية المدرجة في بورصة فلسطين انخفاضًا حادًا في الأرباح بنسبة 49% على أساس سنوي، وفقا لنتائج مسح أعده موقع الاقتصادي.

وفقًا للإفصاحات المالية للربع الأول من عام 2024، بلغت أرباح البنوك السبعة المحلية 19.5 مليون دولار، مقارنة بـ 38.4 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويُعزى هذا التراجع الكبير في الأرباح إلى زيادة مخصصات الخسائر الائتمانية، والتي تأثرت كثيرا بالتداعيات الاقتصادية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلى الأزمة المالية التي تواجهها السلطة الفلسطينية.

ومن بين البنوك السبعة، سجلت ستة منها أرباحًا صافية بلغت 21.7 مليون دولار، وهي: بنك فلسطين، والبنك الإسلامي العربي، والبنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الوطني، وبنك القدس، وبنك الاستثمار. في المقابل، تكبد مصرف الصفا خسائر صافية قدرها 2.23 مليون دولار.

وتصدرت مجموعة بنك فلسطين قائمة الأرباح بمبلغ 12.8 مليون دولار، تلتها أرباح بنك القدس بـ 2.61 مليون دولار، وجاء في المرتبة الثالثة البنك الإسلامي العربي بـ 2.47 مليون دولار.

واستمرت القائمة بالبنك الإسلامي الفلسطيني بـ 1.95 مليون دولار، ثم البنك الوطني بـ 1.8 مليون دولار، وبنك الاستثمار بـ 1.22 مليون دولار أمريكي حتى نهاية مارس 2024.

يُشار إلى أن القطاع المصرفي الفلسطيني يضم 13 بنكًا، منها سبعة بنوك محلية وستة بنوك وافدة، من بينها خمسة بنوك أردنية وواحد مصري.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

Nesrine Bouhlel

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

Baidaa Katlich