السودان المركزي يدير عملياته بواسطة الواتساب

بنوك عربية

أعلن بنك السودان المركزي أن بنك السودان يدير الآن عملياته بواسطة تطبيق التراسل (واتساب)، لأنه لا يملك نظاماً لإدارة عملياته من خارج فرعه الرئيسي الذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع

ولفت بنك السودان المركزي أن البنوك وبنك السودان عادت إلى أسلوب العمل اليدوي عن طريق الدفاتر والمستندات الورقية، بعد أن تعطلت كل نظمها الإلكترونية.

وكشف بنك السودان المركزي أن نظامه الإلكتروني المعروف بـ”سراج”، تعطل كلياً. وقال: “نظام سراج يربط المصارف بعضها ببعض وببنك السودان، على مستوى حسابات رئاساتها. كذلك تعطل نظام التسويات بين البنوك، والمقاصة الإلكترونية، وتوقف محول القيود القومي، وتبعاً له تعطلت الصرافات الآلية وبطاقات الصرف الآلي ونقاط البيع الإلكترونية”.

وعبر مصرف السودان المركزي المصرفي عن أسفه لفشل النظم الإلكترونية للمصارف السودانية، وعزاه لعدم اهتمامها بتوفير نسخ بديلة (Backup)، وتابع: “لا يملك بنك السودان مركزاً للمعافاة من الكوارث لاستخدامه في حالة فشل النظام، رغم وجود مقترحات سابقة لم تنفَّذ بعمل نسخة احتياطية بعيداً عن الرئاسة في بورتسودان أو ودمدني”.

وأكد مصرف السودان المركزي أن العاملين في البنك المركزي نفسه لم يقبضوا رواتب الأشهر الثلاثة الماضية، وإن كل ضغوطهم لم تثمر سوى دفع إدارة البنك ما أطلقت عليه حافز العيد وهو أقل من راتب شهر واحد.

وأوضح المصدر ذاته أن البنك لم يصرف أي مرتبات سوى مرتبات ضباط وجنود الجيش، وأموال تسيير بعض المنشآت الحساسة. وقال: “رئاسة بنك السودان وفروعه في الخرطوم معطلة بشكل كامل، ولا يعمل سوى بعض فروعه خارج الخرطوم”.

ولم تتعرض رئاسة البنك المركزي في منطقة المقرن، غربي الخرطوم، لعمليات تخريب، بيد أن المصدر قال: “فُرضت عليها حراسة قوية، ويُمنع أي شخص من دخولها”، مؤكداً توقف عمل فرع الخرطوم الذي تعرض لحريق وتعطلت معه شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية، وخدمات المقاصة الإلكترونية ومحول القيود القومي.

وبسبب عدم وجود نسخة احتياطية، فإن انتقال محافظ بنك السودان إلى مدينة بورتسودان (أقصى شرق البلاد) وإدارة عملياته من هناك عبر تطبيق “واتساب”، لن يحل أزمة الرواتب أو يسهم في إستفادة المودعين من مدخراتهم.

منشورات ذات علاقة

مزن للصيرفة الإسلامية تطلق منصة إلكترونية متطورة للخدمات المصرفية للشركات

الكويت الوطني يطلق تجربة فاخرة لعملائه بالشراكة مع فندق جراند حياة

النقد الفلسطينية تدين تدخلات الاحتلال في القطاع الصيرفي