أخبار عالمية تقارير و دراسات

انخفاض مؤشر أسعار الغذاء في العالم بنسبة 1.3 بالمائة

أعلنت منظمة الفاو تراجع الأسعار الدولية للسلع الغذائية الزراعية الأساسية في يونيو لأول مرة في عام 2018، وذلك بسبب تأثير التوترات التجارية على الأسواق، حتى مع انخفاض توقعات الإنتاج العالمي.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية فقد أكدت منظمة الفاو في تقرير نشرته الخميس الماضي على موقعها الالكتروني أن متوسط مؤشرها لأسعار الغذاء بلغ 173.7 نقطة في يونيو منخفضاً بنسبة 1.3 في المائة عن مستواه المسجل في شهر مايو.

وأضافت أن الدافع الرئيسي لهذا الانخفاض كان انخفاض الأسعار القياسية للقمح والذرة والزيوت النباتية بما فيها تلك المصنوعة من فول الصويا، ويقيس مؤشر منظمة الفاو لأسعار الغذاء التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الأساسية.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 3.7 في المائة خلال الشهر، وعلى الرغم من التوقعات العامة بتدهور الإنتاج بالنسبة للحبوب الرئيسية، فقد جرت انخفاضات حادة نسبياً في الأسعار العالمية للقمح والذرة، ومن جانب آخر ارتفعت أسعار الأرز مما يعكس تزايد التوترات التجارية.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.0 في المائة عن شهر مايو ليبلغ أدنى مستوى له خلال 29 شهراً، وانخفضت أيضاً أسعار زيت النخيل وفول الصويا ودوار الشمس.

وقالت الفاو أن التوترات التجارية المتفاقمة بين الولايات المتحدة والصين قد أثرت بشكل خاص على أسعار الصادرات ذات المنشأ الأمريكي وأولها فول الصويا، حيث أدت قوة الدولار الأمريكي إلى مزيد من الهبوط في الأسعار.

وقامت الفاو أيضا في تقريرها بتحديث توقعاتها بشأن الإنتاج العالمي للحبوب هذا العام حيث وصلت الآن إلى 2586 مليون طن، وهو ما يمثل 64.5 مليون طن أو 2.4 في المائة أقل من الإنتاج القياسي المسجل لعام 2017.

مواضيع ذات صلة

العراق ينضم لأعضاء بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية

Rami Salom

أبوظبي الأول الإماراتي يفتتح فرعه في الصين العام المقبل

Rami Salom

بنك أبو ظبي التجاري يتخارج من الأعمال المصرفية في شانغهاي

Aicha Yahyaoui