أخبار 🇦🇪

أبوظبي للأوراق المالية يتسعرض سهمي خلال جيتكس

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن سوق أبوظبي للأوراق المالية استعرض منصته الرقمية الجديدة سهمي الخاصة بتوفير خدمات رقمية لشريحة المستثمرين الأفراد خلال مشاركته في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2018 ضمن جناح حكومة أبوظبي.

وأوضحت الوكالة أن تطوير سوق أبوظبي للأوراق المالية لمبادرة المنصة الرقمية “سهمي” جاء لإدارة علاقات العملاء وأتمام خدماتهم وفق منصة تكاملية بين الأنظمة الرئيسية في السوق مع حزمة من مبادرات حكومة أبوظبي الرقمية كمبادرة الدخول الذكي والحكومة بهدف تحقيق تحول في طريقة تقديم الخدمات الحكومية.

وتم تطوير “سهمي” لتشكل منصة لتقديم الخدمات للمستثمرين عبر مختلف قنوات الخدمة، كالموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي، وتطبيق الهاتف الذكي، بالإضافة إلى النافذة الذكية.

وأعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية بحسب الوكالة اعتماد بطاقة الهوية الاماراتية في جميع تعاملاته مع الجمهور بحيث يكون رقم المستثمر لحاملي بطاقة الهوية الاماراتية من مواطنين ومقيمين هو رقم الهوية المكون من 15 خانة.

وأكد راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية للوكالة حرص السوق على السعي لتطوير وتبني تقنيات رقمية متخصصة في مجال خدمات أسواق الأوراق المالية الإلكترونية والرقمية، لتلبية المتطلبات المتنامية للمتعاملين والمستثمرين، وبما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وتوجهات حكومة أبوظبي في التحول الرقمي.

وصرح البلوشي للوكالة إن منصة سهمي الرقمية المتكاملة ستدعم بناء قاعدة بيانات للمستثمرين، كما ستحقق الربط والتكامل مع مختلف الجهات الحكومية، وذلك من خلال منظومة الحكومة المتكاملة، دون أن يتطلب الأمر تقديم مزيد من الوثائق الورقية من قبل المستثمرين.

وتوفر منصة “سهمي” خدمات عديدة في مقدمتها إصدار رقم مستثمر وتحديث البيانات والمعلومات الخاصة بالمستثمرين، إلى جانب تحويل الأوراق المالية، وإصدار تقارير مختلفة متعلقة بمحفظة المستثمر.

ويوظف سوق أبوظبي للأوراق المالية تقنية البلوك في خدمة “التصويت الإلكتروني في الجمعيات العمومية، كما وقع السوق في بداية هذا العام مذكرة تفاهم مع جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك “سويفت” و7 من شركات الإيداع والقيد المركزي العالمية لوضع أسس للعمل المشترك في مجال تطبيق تقنية البلوك تشين في عمليات التداول وتعاملات أسواق رؤوس الأموال.

كما فاز السوق بجائزة البورصة الأكثر ابتكارا على مستوى الخليج العربي في عام 2015، والتي تمنحها سنوياً مؤسسة “كابيتال فاينانس إنترناشيونال”، تقديرا للإنجازات التي حققها خلال السنوات الماضية على صعيد الابتكار.