أخبار 🇶🇦

رئيس قطر الوطني يناقش الاقتصاد العالمي في اجتماع معهد التمويل

شارك علي أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك قطر الوطني في ندوة بعنوان “آفاق الاقتصاد العالمي من وجهة نظر الرؤساء التنفيذيين” بمشاركة أكثر من 500 شخصية من المسؤولين التنفيذين والخبراء الدوليين وصناع القرار في القطاعات المصرفية والمالية والاقتصادية، على هامش الاجتماعات السنوية لمعهد التمويل الدولي الذي استضافته بالي بإندونيسيا يومي 12 و13 أكتوبر. 

وقد سلطت الندوة الضوء على مواضيع منها أبرز التحديات الاقتصادية وآفاق السياسات المالية وأهم المخاطر التي ستواجه التجارة العالمية والسوق الآسيوية خلال العام القادم وآثارها على الأسواق المالية وتدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الناشئة، إلى جانب توقعات النمو الاقتصادي لهذه الأسواق والتمويل المستدام.

وأشار الكواري خلال الندوة إلى أن الاقتصاد القطري قد نجح في الحفاظ على نموه، مُضيفا أنه من المتوقع أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.6% في عام 2018.

وعلى صعيد الصادرات القطرية، أشار الكواري إلى أنها قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 31% بعد فتح أسواق جديدة مع عدد من البلدان من أهمها تركيا والهند وذلك في ظل زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال في عدد كبير من الأسواق الآسيوية.

كما شدد الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB على مرونة القطاع المصرفي القطري وجدارته الائتمانيةمشفوعة بارتفاع جودة الأصول حيث لم تتجاوز نسبة القروض غير المنتظمة نسبة 1.6%، لافتا إلى ما حققته مؤشرات معايير كفاية رأس المال من نسبة جيدة حيث بلغت نسبة رأس المال الأساسي من الشريحة الأولى نسبة 16.5%.

ولفت الى ما تتمتع به قطر من تصنيف سيادي ذو جودة وملائة عالية حيث تصنف وكالة موديز حكومة دولة قطر على المدى الطويل عند مستوى ”Aa3“ .

وقد شارك في الندوة عدد من الخبراء الاقتصاديين والشخصيات في القطاع المصرفي منهم المدير التنفيذي لبنك ICICI ف، والرئيس التنفيذي لستاندرد لايف، ورئيس مجلس إدارة بنك بي إن بي باريبا، ورئيس مجلس إدارة بنك يو بي إس.