أخبار 🇧🇭

المالية البحرينية تخرج أكثر من 50 متخصصاً في المالية العامة

أنهت وزارة المالية البحرينية إجراءات تخريج أكثر من 50 من الموظفين العاملين في التخصصات والأقسام المالية والمحاسبية في الجهاز الحكومي، وذلك ضمن المرحلة الأولى من (برنامج المالية العامة)، والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وعدد من بيوت الخبرة الدولية المتخصصة في النواحي التعليمية والتدريبية.

وأكد الوكيل المساعد للموارد والمعلومات السيد إبراهيم محمد أبل لوكالة أنباء البحرين بأنه تم تخريج 16 مشاركا حصلوا على (الشهادة الأساسية في المالية العامة) و38 مشاركا حصلوا على (الشهادة الاحترافية في المالية العامة)، مشيرًا إلى المحاور الأساسية للمحتوى العلمي للشهادة الأولى الذي يتعلق بسياسات وإجراءات إعداد الميزانيات العامة، وإعداد التقارير والقوائم المالية، والتدقيق الحكومي على المستويين الداخلي والخارجي، وإجراءات المشتريات والمناقصات الحكومية، والإطار التشريعي المنظم للعمل المالي والمحاسبي في حكومة مملكة البحرين.

وذكرت الوكالة أن الشهادة الاحترافية في المالية العامة تركز على سبل تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المالية الحكومية من خلال الالتزام بالقوانين واللوائح ذات العلاقة وإعمال مبادئ الشفافية والمساءلة، والجوانب المالية لتنفيذ المشاريع الحكومية، والتحليل المنهجي للقوائم المالية على نحو يكفل تزويد متخذي القرار بقاعدة معلومات على أقصى درجة من الكفاءة والدقة. 

ومن جانبه صرح لوكالة أنباء البحرين الوكيل المساعد للشؤون المالية السيد طه محمود فقيهي بأن الجوانب التدريبية بصفه عامة تمثل دعامة أساسية لصقل مهارات وقدرات الكوادر الحكومية المتخصصة في الشأن المالي.

كما نوه فقيهي إلى إسهام البرنامج كمصدر إضافي للخبرات،  ومكمل للخبرة النظرية التي تم اكتسابها عبر الدراسة الأكاديمية والخبرات المكتسبة عبر العمل الوظيفي.