أخبار 🇦🇪

الاستعداد لاطلاق المنتدى الصيني الإماراتي للصيرفة الإسلامية

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن جامعة حمدان بن محمد الذكية قد أتمت كافة الاستعدادات لانطلاق المنتدى الصيني الإماراتي حول الصيرفة والتمويل الإسلامي، الذي يقام بدبي تحت شعار آفاق الاقتصاد التشاركي والنظام المالي النمو والتنمية والتكامل والتعاون، يومي 7 و8 نوفمبر المقبل.

ويعكس الحدث بحسب الوكالة الاهتمام المشترك بتوظيف نموذج الاقتصاد الإسلامي في تحقيق غايات مبادرة “حزام واحد.. طريق واحد” في إنعاش الاقتصاد العالمي وتوجيهه في خدمة التنمية الشاملة والمستدامة.

وأضافت الوكالة أن الحدث يعتبر ثمرة للتعاون بين وزارة الاقتصاد ومركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي التابع لجامعة حمدان بن محمد الذكية، ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، إلى جانب نادي التمويل الإسلامي الصيني، ومؤسّسة زيشانغ إنتركلتشر كوميونيكيشن، وبمشاركة تومسون رويترز بصفة شريك معرفي.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى مناقشات حول سبل تعزيز التكامل المالي والاقتصادي والروابط الاقتصادية التاريخية بين الصين وأسواق جنوب وشرق آسيا والشرق الأوسط، فضلاً عن آفاق الاستثمار في مجالات التمويل الإسلامي التي تصب في خدمة العلاقات الاقتصادية المتينة بين الإمارات والصين.

وتتمحور أعمال المنتدى حول واقع ومستقبل التمويل الإسلامي في الإمارات والصين مع التركيز على التأثير الاقتصادي المتزايد للصين في منطقة الشرق الاوسط، وتقنيات البلوك تشين، مع تسليط الضوء على سبل توسيع آفاق الانفتاح المالي المشترك والتحالفات الاستراتيجية الدولية في التعليم دعماً للمبادرة الصينية الطموحة “حزام واحد طريق واحد إلى جانب استضافة طاولة مستديرة تحت شعار “الصكوك والتنمية الاقتصادية: الفرص والتحديات” من أجل مناقشة التحديات والفرص المتاحة لتعزيز مساهمة أدوات التمويل الإسلامي في تحقيق غايات “الحزام والطريق”.

ويستقطب المنتدى نخبة الخبراء الاقتصاديين والمصرفيين وصناع القرار وراسمي السياسات والمستثمرين والمعنيين بالاقتصاد الإسلامي للمشاركة في جدول أعمال حافل بالنقاشات الموسعة حول أبرز القضايا الملحة ذات الصلة بالمنظومة الاقتصادية الإسلامية. ويتميز الحدث بانضمام كوكبة من المتحدثين الرسميين.

وفي تصريح خاص بالوكالة أوضح نبيل بيضون نائب رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية لتنمية الجامعة أنّ المنتدى الصيني- الإماراتي حول الصيرفة والتمويل الإسلامي يقام للعام الثالث على التوالي استكمالاً للزخم الذي حققه في الدورتين الماضيتين مقدّماً منصة تفاعلية هامة لإثراء المعرفة وتبادل الخبرات ذات الصلة بصناعة الصيرفة والتمويل الإسلامي بين الإمارات والصين.