أخبار مميز 🇦🇪

مليار درهم فائض ودائع غير المقيمين بالإمارات

ذكرت وكالة أنباء الإمارات اليوم الأحد أن عملاء الجهاز المصرفي من غير المقيمين واصلوا ضخ المزيد من استثماراتهم في البنوك العاملة داخل دولة الامارات الأمر الذي أسهم في استمرار تفوق ودائعهم على قروضهم بمقدار 63 مليار درهم في نهاية الشهور التسعة الأولى من العام 2018.

ويعكس مواصلة هذه الشريحة من العملاء في ضخ المزيد من أموالهم في الجهاز المصرفي الإماراتي بحسب الوكالة ازدياد الثقة في البنوك التي تعد الأولى في المنطقة من حيث الملاءة المالية بحسب تصنيفات المؤسسات المالية العالمية.

وأضافت الوكالة أن الشهور السبعة الأولى من العام الجاري شهدت تفوق ودائع غير المقيمين على قروضهم بمقدار 61 مليار درهم وذلك بدعم من ارتفاع نسب الفائدة على مختلف الآجال.

واعتبر خبراء في القطاع نقلا عن الوكالة استمرار زيادة الثقة في الجهاز المصرفي الإماراتي من قبل المستثمرين الأجانب أمرا متوقعا في ظل ما يتمتع به الجهاز من قوة خلال السنوات الأخيرة على صعيد جميع المؤشرات التي تخص عمله.

وبلغ المتوسط المرجح بالأوزان النسبية للتكلفة على الودائع تحت الطلب والادخارية ولآجال مختلفة 1.7% في شهر سبتمبر من العام 2018 مقارنة مع 1.3 في نفس الفترة من العام 2017، وذلك بحسب الأرقام التي يصدرها المصرف المركزي.

وفي التفاصيل التي تناولتها الوكالة ارتفع الرصيد التراكمي لودائع غير المقيمين مع نهاية شهر سبتمبر الماضي إلى 205.4 مليار درهم وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عامين، وتشكل ودائع غير المقيمين نحو 11.8% من إجمالي رصيد الودائع لدى الجهاز المصرفي والبالغ 1.73 تريليون درهم تقريبا.

وعلى صعيد القروض فقد بلغ الرصيد الإجمالي للقروض المقدمة لغير المقيمين 141.9 مليار درهم مع نهاية شهر سبتمبر من العام الجاري مقارنة مع 133 مليار درهم في الشهر ذاته من العام 2017.

وبلغت نسبة قروض غير المقيمين نحو 8.6% من إجمالي رصيد الائتمان المقدم من الجهاز المصرفي والبالغ 1.623 تريليون درهم تقريبا مع نهاية شهر سبتمبر.