أخبار 🇧🇭

مجموعة البركة تحقق تصنيفا ائتمانيا بدرجة استثمارية

أعلنت مجموعة البركة المصرفية والتي تتخذ من البحرين مقراً لها، اليوم الإثنين أن الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA)  قد منحتها تصنيفا ائتمانيا بدرجة استثمارية  BBB+ (طويل الأجل) \ A3 (قصير الأجل) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقد استند هذا التصنيف بحسب المجموعة على التواجد الواسع والمتنوع للمجموعة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وشمال وجنوب أفريقيا وآسيا مع شركاء أقوياء وذوي سمعة جيدة في الوحدات المصرفية التابعة لها في أسواق هذه البلدان، مما عمل على التعويض عن المخاطر النظامية التي تعرضت لها بعض البلدان التي تعمل فيها وحدات المجموعة.

كما أضافت الوكالة أن المجموعة تحصل على مزايا كبيرة من امتيازها القوي في أسواق الودائع المحلية في المناطق التي تتواجد بها، من أجل توفير مصدر سيولة مستقر وفعال من حيث التكلفة، وتمتلك مجموعة البركة المصرفية مخصصات وضمانات بشكل كاف، الأمر الذي يخفف من المخاطر إلى حد كبير.

وأوضحت الوكالة أن إصدار الصكوك الإضافي من الفئة (أ) في العام الماضي عزز من رأس مال المجموعة وقدرتها على امتصاص الخسارة بصورة أكبر.

كما منحت الوكالة المجموعة بحسب البنك درجة ائتمانية (وهي مقياس لجودة إدارة الأصول وحوكمة الشركات والحوكمة الشرعية) من 76-80، وهو ما يشير إلى المعايير القوية والتقاليد الشرعية المتينة للمجموعة مع حماية حقوق أصحاب المصلحة وتقديم أداء متسق.

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصة البحرين وناسداك دبي، ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي، بانتشار جغرافي في 16 دولة ممثل في وحدات مصرفيّة تابعة ومكتبي تمثيل، حيث تدير أكثر من 695 فرع.