أخبار 🇦🇪

أبوظبي للأوراق المالية يصدر ورقة حول الأصول المشفرة

أصدر سوق أبوظبي للأوراق المالية نقلا عن وكالة أنباء الإمارات أمس الثلاثاء ورقة بحثية حول موضوع البنية التحتية في العملات المشفرة والبنية التحتية للسوق المالية FMIs بالتعاون مع وكالة الإيداع المركزي للاوراق المالية “CSD” وتحت رعاية المنظمة العالمية لخدمات الأوراق المالية “ISSA”.

وذكرت الوكالة أن وكالة الإيداع المركزي للأوراق المالية تتولى مسؤولية التحقق من ظاهرة الأصول المشفرة وتحديد الآليات التي يمكن من خلالها لهذه الأصول مساندة الأسواق في تطوير بيئة آمنة وفعالة للمصدرين والمستثمرين.

ويهدف سوق أبوظبي للأوراق المالية من هذه الورقة البحثية إلى تحديد المعايير التقنية والعملية اللازمة لإصدار الأصول المشفرة وتوفير مرجعية موثوقة لمساندة المؤسسات المالية في إدارة المرحلة الانتقالية بين إصدار الأصول التقليدية والأصول المشفرة.

وأكد راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية في تصريح للوكالة أهمية الدور الذي يقوم به السوق كعضو في مجموعة عمل المنظمة العالمية لخدمات الأوراق المالية المختصة بتقنية دفاتر الحسابات الموزعة المستندة على تقنية بلوك تشين والمساهمة في تطوير دراسة البنية التحتية للأصول المشفرة.. لافتا إلى أن السوق يواصل جهوده في إدارة التحول من الأصول التقليدية إلى المزيد من الأصول المشفرة والتي تشهد تطورات كبيرة وسريعة في المنطقة.

وأشار البلوشي إلى أهمية الارتقاء بالبنية التحتية للسوق المالية “FMIs” وإدراج معايير الحوكمة ضمن نظمها وذلك للحد من التذبذبات في أسواق الأوراق المالية وزيادة مستوى ثقة المستثمرين ورفع جودة البنية التحتية للنظام إلى جانب دفع عجلة النمو في أسواق الأصول المشفرة والارتقاء بأداء أسواق رأس المال.

وأوضح البلوشي للوكالة أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يعمل على تطوير تقنيات جديدة ومبتكرة ويتطلع إلى الاستفادة من التطورات الجديدة في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية وخاصة الأصول المشفرة لتعظيم الاستفادة منها لمستثمريه وأصحاب المصلحة وذلك بالانسجام مع توجهات حكومة أبوظبي في التحول الرقمي واستراتيجيتها في تطوير سوق مالي آمن و شفاف يعمل وفق أفضل الممارسات الدولية.

تجدر الإشارة إلى أن سوق أبوظبي للاوراق المالية قد سجل سابقة تعد الأولى من نوعها لسوق مالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتوظيف تقنية البلوك تشين في خدمة “التصويت الإلكتروني في الجمعيات العمومية ” كما وقع السوق في بداية عام 2018 مذكرة تفاهم مع جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك “سويفت” و7 من شركات الإيداع والقيد المركزي العالمية لوضع أسس للعمل المشترك في مجال تطبيق تقنية البلوك تشين في عمليات التداول وتعاملات أسواق رؤوس الأموال بجانب توقيع السوق على اتفاقية شراكة مع شركة التكنولوجيا المالية “إكويتشين” والتي ينضم بموجبها إلى عضوية مجموعة العمل التي أسستها الشركة بهدف تطوير مجالات تطبيق تقنيات التعاملات الرقمية البلوك تشين وتعزيز كفاءة الأسواق المالية.