أخبار 🇪🇬

بنك مصر يمول قطاع الاقطان بـ 1.3 مليار جنيه

قام بنك مصر بتمويل الشركات العاملة في قطاع الاقطان بحوالي مليار وثلاثمائة مليون جنيه لموسم 2018/2019، وذكر البنك أن التمويل لم يقتصر على شركات قطاع الأعمال العام العاملة في قطاع الأقطان وإنما شمل شركات القطاع الخاص العاملة في قطاع الاقطان.

كما أوضح البنك أن التمويل الممنوح لهذا القطاع زاد بمبلغ 670 مليون جنيه بنسبة زيادة بلغت 105% عن التمويل الممنوح من البنك خلال الموسم السابق.

وبحسب البنك فإن حجم التمويل الممنوح من بنك مصر للقطاع حوالي 26% من إجمالي قيمة المحصول لموسم 2018/2019، مشيرا إلى أن القطن المحصول الرئيسي في مصر من حيث الزراعة والصناعة والميزة التنافسية، حيث يمثل محصول القطن أحد مصادر النقد الأجنبي للاقتصاد المصري، وقد قام بنك مصر بتقديم التمويل المطلوب لشركات القطاع للحفاظ على جودة البذور المصرية وقوتها.

كما ذكر بنك مصر أنه تمكن خلال الفترة من 01/07/2017 وحتى 30/06/2018 من الانتهاء من ترتيب وتمويل والمشاركة في 18 عملية تمويلية بإجمالي حجم تمويل يصل إلى 113 مليار جنيه في قطاعات منها (الكهرباء، الاستثمار العقاري، المقاولات العامة، البترول والغاز، نقل بري ومواصلات، نقل بحري ونهري، اتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها)، وتبلغ قيمة ضمان التغطية لبنك مصر في تلك العمليات 20.9 مليار جنيه تقريبا.

كما أكد البنك سعيه لإتمام عدد من العمليات التمويلية قيد الدراسة في قطاعات مثل (الاتصالات، مواد البناء، الاسمدة، المقاولات وغيرها)، وتبلغ قيمتها حوالي 20.4 مليار جنيه، بقيمة ضمان التغطية المتوقع لبنك مصر في تلك العمليات 8.3 مليـار جنيه تقريبا.