أخبار مميز 🇦🇪

1.077 مليار درهم رصيد مركزي الإمارات من الذهب في أكتوبر

بلغ رصيد مصرف الإمارات المركزي من السبائك الذهبية بحسب خبر نشرته وكالة أنباء الإمارات الثلاثاء الماضي1.077 مليار درهم، خلال شهر أكتوبر من العام 2018، بزيادة نسبتها 2.2% مقارنة مع 1.053 مليار درهم في شهر سبتمبر من العام ذاته.

وجاء الارتفاع في رصيد المصرف المركزي من الذهب بحسب الوكالة متوافقا مع التحسن الكبير الذي شهدته أسعار المعدن الأصفر خلال الشهرين الماضين حيث عاد سعر السبيكة الذهبية “الاونصة ” للصعود إلى فوق مستوى 1237 دولارا، وذلك بعد الانخفاض القوي الذي شهدته في سبتمبر من العام الجاري وتخلت خلاله عن مستوى 1200 دولار.

وذكرت الوكالة أن المصرف المركزي كان عاد إلى تكوين رصيد من الذهب اعتبارا من العام 2015 إلا أن مخزونه من المعدن الأصفر لا يشكل نسبة كبيرة من إجمالي رصيده من العملات الأجنبية، الأمر الذي دفع خبراء في القطاع للتأكيد أن عودة المركزي لحيازة الذهب تستهدف الاستثمار بالدرجة الأولى.

وكانت دولة الإمارات ممثلة بالمصرف المركزي خرجت من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطيات الذهب لدى المصارف في العالم منذ عدة سنوات قبل عودتها للظهور مجددا في القائمة خلال الثلث الأول من العام 2015 بعدما قرر المركزي إعادة تكوين رصيده من الذهب.

ووفقا للإحصاءات الصادرة عن المصرف المركزي فإن شهر مارس من العام 2018 شهد النشاط الأكبر للمصرف من حيث حجم حيازته من الذهب والتي بلغت قيمتها 1.172 مليار درهم مقارنة مع 1.152 مليار درهم في ديسمبر من العام 2017.

وخلال الربع الثاني من العام الجاري بلغت قيمة رصيد المركزي من الذهب 1.108 مليار درهم بانخفاض محدود للغاية مقارنة مع الشهر السابق تواصل الانخفاض في سبتمبر الى 1.053 مليار درهم قبل أن يعود الرصيد للارتفاع مجددا في أكتوبر الى مستوى 1.077 مليار درهم.