أخبار 🇦🇪

الأوراق المالية الإماراتية نائبا لمجلس إدارة أيوسكو

فاز عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية بحسب وكالة أنباء الإمارات اليوم الأحد للمرة الأولى بمنصب رئيس لجنة الأسواق الناشئة والنامية “GEMC” – إحدى لجان المنظمة العالمية لهيئات الأوراق المالية “أيوسكو” – وذلك للفترة 2018 – 2020، لتتولى الهيئة منصب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للفترة نفسها.

وقال الزعابي في تصريح للوكالة ”هذه هي المرة الأولى التي تتبوأ فيها دولة عربية هذا المركز الرفيع في المنظمة وتشغل فيها منصب نائب رئيس منظمة “IOSCO” موضا أن حصوله على منصب رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة جاء بعد فترة من الفوز بمنصب نائب رئيس اللجنة والتي تم خلالها عرض عدد من المبادرات وتقديم مقترحات ساهمت في لفت أنظار الأعضاء إلى الدور الحيوي الذي تقوم به هيئة الأوراق المالية والسلع بالدولة من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى اللجنة والمنظمة الدولية لإنجازها“.

وأكد الزعابي أن هذا الاختيار يصب في صالح تعزيز أداء الهيئة وتسليط الضوء على مبادراتها ومشاريعها في مجال تنظيم أسواق الأوراق المالية العالمية وفق المبادئ الـ38 للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية “أيوسكو”.

وكان قد تم في وقت سابق من العام الجاري تعيين الرئيس التنفيذي للهيئة بشكل رسمي رئيسا مشاركا لمجموعة العمل المعنية بحوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OECD”.

يذكر أن هيئة الأوراق المالية والسلع عضو كامل – ordinary member – في منظمة “أيوسكو” منذ عام 2003 علما بأن “أيوسكو” هي منظمة دولية أنشئت في عام 1983 لتجمع بين المنظمين العالميين للأوراق المالية.

وتضم المنظمة في عضويتها هيئات الرقابة على الأوراق المالية بالإضافة إلى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وعدة أسواق مالية ومؤسسات مالية ونقدية مختلفة ويزيد عدد أعضائها عن 200 عضو، من بينها ما يزيد عن 128 هيئة رقابية للأوراق المالية “أعضاء عاديين” و”27 ” منظمة دولية حكومية دولية وغيرها من الهيئات الدولية المعنية بوضع المعايير والأعضاء المنتسبين و63 منظمة ذاتية التنظيم وبورصات الأوراق المالية وغيرها “أعضاء تابعين” وتتولى الجهات الرقابية الأعضاء بالمنظمة الإشراف والرقابة على ما يزيد عن 95% من الأسواق المالية حول العالم.

وتسعى المنظمة لتعزيز حماية المستثمرين وتعزيز ثقة المستثمرين في سلامة أسواق الأوراق المالية من خلال تبادل المعلومات، وتعزيز التعاون في مجال الرقابة والتنفيذ ضد الممارسات غير السليمة، وكذلك في مجال الإشراف على الأسواق والوسطاء في الأسواق، كما تعمل “أيوسكو” مع دول الـ G20 ومجلس الاستقرار المالي “FSB”.