أخبار 🇶🇦

QNB العلامة الأعلى في المنطقة بقيمة 5.04 مليار دولار

حافظت مجموعة بنك قطر الوطني QNB على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2018 وفقا للتقرير السنوي الصادر عن وكالة “براند فاينانس” والذي نشرته مجلة “ذي بانكر” التابعة لصحيفة “فايننشال تايمز،” مُرسّخة بذلك ريادتها ضمن الـ 500 علامة تجارية مصرفية الأقوى في العالم.

وقد ارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لـ QNB إلى 5.04 مليار دولار أميركي مقارنة ب 4.2 مليار دولار أمريكي في العام الماضي لتحقق نموا بنسبة 19%، كما استمر مؤشر قوة العلامة التجارية (BSI) في الارتفاع إلى 79 من أصل 100، مدفوعا بمركزها المالي القوي وأدائها المستدام وتوسعها الدولي المتنامي.

وشهدت العلامة التجارية للمجموعة بحسب البنك زيادة في قيمة العلامة التجارية الإقليمية بنسبة 9٪، في الوقت الذي حافظت فيه على تصنيف AA+ مع نظرة مستقبلية إيجابية جعلتها أعلى علامة تجارية مصرفية في قطر والمنطقة، فيما عززت مركزها الـ 61 في الترتيب العالمي.

وقد كانت لأرباح المجموعة وأدائها في عام 2018 الأثر الإيجابي لإبراز علامتها التجارية، حيث كشفت النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر2018 عن ارتفاع صافي أرباحها ليبلغ 13,8 مليار ريال قطري ( 3,8 مليار دولار أمريكي)، بزيادة نسبتها 5% مقارنة بالعام السابق. كما ارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 6% ليصل إلى 862 مليار ريال قطري (237 مليار دولار أمريكي) وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخ المجموعة.

وفي تصريح للبنك قال يوسف درويش، المدير العام للاتصالات لمجموعة QNB “لقد أتاحت لنا المبادرات الاستراتيجية التي قمنا بها خلال عام 2018 تعزيز نجاح علامتنا التجارية والحفاظ على تصنيفنا كأفضل علامة تجارية مصرفية في الشرق الأوسط وأفريقيا“.

ومن جانبه، قال السيد ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لبراند فاينانس “يعزز النمو المتميز الذي شهدته قيمة علامة QNB التجارية مكانتها كإحدى أعلى العلامات التجارية قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا“.

هذا وتعتمد “براند فاينانس”، وهي وكالة استشارية متخصصة مستقلة تقيّم العلامات التجارية وتتخذ من لندن مقرا لها، وتأخذ بعين الاعتبار عددا من المعطيات في تقييمها لقيمة العلامات التجارية المصرفية من بينها حجم العمليات المالية والانتشار الجغرافي والسمعة العالمية والإقليمية وتصنيف العلامة التجارية.

وتتواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، وتقدم الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1,100 فرعاً ومكتباً تمثيلياً، و4,400 جهاز صراف آلي، ويعمل لديها ما يزيد عن 29,000 موظف.