أخبار

البورصة المصرية تفعل اللجنة الدولية لرفع كفاءة الأوراق المالية

أعادت البورصة المصرية تفعيل اللجنة الاستشارية الدولية، المسؤولة عن تبادل الأفكار والخبرات لرفع كفاءة وتنافسية سوق الأوراق المالية المصري.

ويترأس اللجنة محمد فريد صالح رئيس البورصة المصرية، وتضم في عضويتها عددا من ممثلي المؤسسات المالية الدولية المعنية بأسواق رأس المال، ومنها Anthony Miller المنسق العام مبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة، وCynthia Steer  عضو مجلس إدارة BNY Mellon  بنك اوف نيويورك، وDeborah Fuhr  الشريك والمؤسس لشركة ETFGI للأبحاث والاستشارات بلندن، والرئيس التنفيذي بجولدمان ساكس مصر، والشريك المؤسس بمكتب Ashurst أحد مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية ببريطانيا. 

وقد عقدت البورصة المصرية أول إجتماع للجنة بالقاهرة بعد إعادة التفعيل أمس الثلاثاء بحضور كافة الأعضاء.

وتستهدف البورصة من وراء اللجنة الاستفادة من الخبرات الدولية المتنوعة لتطوير سوق الاوراق المالية المصري نظم وبيئة التداول وأفضل ممارسات الإفصاح وكذلك نظم الرقابة على التداول. 

وتطرق الاجتماع الذي شهد قرابة أربع جلسات إلى خطط البورصة لإنشاء سوق للعقود (المشتقات المالية)، فضلاً عن الأدوات والمنتجات المالية التي تعمل إدارة البورصة على تطبيقها خلال الفترة المقبلة لتعزيز التداول والسيولة ومنها بيع الأوراق المالية المقترضة، فضلا عن التشاور وتبادل الأفكار حول كيفية استفادة البورصات من ثورة التكنولوجيا المالية. 

وكانت البورصة قد دشنت هذه اللجنة منذ عام 1999 بهدف دعم خطة تطوير سوق المال، ولكنها لم تنعقد منذ عام 2008 حتى تم تفعيلها حاليا لتعظيم الاستفادة من دورها في دعم استراتيجية البورصة لتعزيز النمو الاقتصادي.