أخبار 🇦🇪

6.36 مليار درهم تداولات الأجانب في سوق أبوظبي منذ بداية 2019

بلغت قيمة تداولات الأجانب من غير العرب /بيعا وشراء/ في أسواق أبوظبي للأوراق المالية نقلا عن خبر نشرته اليوم الثلاثاء وكالة أنباء الإمارات 6.34 مليار درهم منذ بداية العام 2019 وحتى تاريخ 25 من شهر فبراير الجاري، بزيادة نسبتها 91% مقارنة مع 3.34 مليار درهم في الفترة نفسها من العام 2018.

وأوضحت الوكالة أن تضاعف قيمة السيولة التي ضخها الأجانب من غير العرب في سوق أبو ظبي للأوراق المالية يعكس مدى اهتمام هذه الشريحة من المستثمرين بأسواق المال المحلية.

وأضافت الوكالةأسهم ارتفاع وتيرة تعاملات الأجانب في زيادة نسبة التحسن التي شهدتها الأسعار منذ يناير الماضية والتي ظهرت بوضوح من خلال صعود عدد كبير من الأسهم خاصة المدرجة ضمن قطاعي العقار والبنوك“.

وقال وسطاء في السوق بحسب الوكالة إن زيادة وتيرة الاستثمار الأجنبي في أسواق المال الإماراتية بشكل عام يأتي استباقا للتوزيعات السخية التي أعلنت عنها غالبية الشركات وفي مقدمتها الشركات القيادية المدرجة ضمن قطاعات العقار والبنوك والاتصالات.

وأكدوا أن المستثمرين الأجانب سواء من الأفراد أو المؤسسات يحرصون على دخول الأسواق في هذه الفترة لتحقيق أكبر قدر ممكن من العوائد التي توزعها الشركات على مساهميها.

كما ذكرت الوكالة أن تداولات الأجانب من غير العرب قد استحوذت على نحو 47.8 % من إجمالي قيمة الصفقات المبرمة /بيعا وشراء/ في سوق العاصمة والتي وبلغت 13.3 مليار درهم في الفترة من 1 يناير وحتى تاريخ 25 فبراير من العام الجاري وذلك وفق ما تظهره الاحصائيات الصادرة عن السوق.

وبلغ صافي الاستثمار الأجنبي لغير العرب في السوق خلال فترة الرصد نحو 538 مليون درهم وذلك نتيجة عمليات شراء بقيمة 3.442 مليار درهم يقابلها عمليات بيع بقيمة 2.904 مليار درهم تقريبا.

وعلى صعيد عدد الأسهم التي جرى تداولها من قبل الأجانب غير العرب فقد ذكرت الوكالة أنها وصلت إلى نحو 926 مليون سهم تشكل ما 31% من إجمالي عدد الأسهم المتداولة في السوق، والبالغة 3 مليارات سهم منذ بداية العام الجاري.