أخبار أخبار عالمية

تفاؤل في ختام اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

اختتمت صندوق النقد والبنك الدوليين اليوم الأحد اجتماعات الربيع في أجواء من التفاؤل بعد تصريحات أميركية توحي بأن الحرب التجارية مع الصين يمكن أن تنتهي ما قد يسمح بانتعاش النمو العالمي بحسب وكالة البحرين للأنباء.

وأكدت مديرة الصندوق كريستين لاغارد نقلا عن الوكالة أن اقتصاد العالم يواجه مرحلة “حساسة”، لكن الوضع يمكن أن يتحسن إذا اتخذت الدول القرارات الصائبة و”لم تضر بالنمو”، عبر الامتناع مثلا عن اتخاذ إجراءات حمائية.
كما حذر عدد من مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووزراء مالية ومسؤولي مصارف مركزية المجتمعين في واشنطن من التوتر التجاري الذي لا يفيد أحدا.

وتوقع صندوق النقد الدولي بحسب الوكالة أن يبلغ النمو 3.6 % في 2020، في حال توصل أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم إلى اتفاق قريبا. هذا فيما تؤدي الحرب بينهما إلى تباطؤ وتيرة النمو العالمي الذي يتوقع أن يبلغ هذه السنة 3.3 % ، مقابل 3.6 % العام الماضي.

وأضافت الوكالة أنه من المرتقب أن تعقد الولايات المتحدة والصين الإثنين والثلاثاء اجتماعات في واشنطن للبحث في اتفاق ممكن للتبادل الحر، ويجري البلدان مفاوضات شاقة منذ يناير حول اتفاق تجاري واسع يفترض أن يسمح بإنهاء الحرب التجارية.