🇱🇧

حاكم مصرف لبنان ينفي الإفلاس في المصارف ويطلب الدعم الخارجي

نفى حاكم مصر ف لبنان اخبارا مفادها افلاس المصارف اللبنانية بسبب الشح في السيولة، مطمئنا بالمقابل  المودعين بان المصرف المركزي لديه سيوله تناهز الـ  31 مليار دولار ومستعد للتدخل لتامين السيولة لدى جميع المصارف في لبنان. جاء ذلك في تصريحات إعلامية كان قد ادلى بها المسؤول يوم امس.

وأضاف في ذات السياق انه وبالرغم  من ارتفاع الطلب على العملة الورقية لدى البنك المركزي، الا انه قادر على تلبيتها وتامين السيولة لجميع المصارف.

كما فسر المسؤول ان البنك المركزي قادر على توفير السيولة بالعملتين شريطة عدم تحويل الاموال التي تعطى بالدولار الى الخارج، حفاظا منه على تواجد العملة الامريكية في الداخل اللبناني ..

 

وتأتي هذه التصريحات وسط ازمة مالية عميقة تشهدها لبنان هزت الثقة في البنوك، باعتبارها المصدر الأساسي للتمويل في ظل عزوف بقية الجهات الأجنبية المانحة التي كانت قد تعهدت بتقديم 11 مليار دولار لتمويل مشروعات في لبنان منذ سنة 2018.

ونظرا لارتباطها بالإصلاحات الاقتصادية التي عجزت لبنان عن تنفيذها، لم تصل هذه الجهات الى الإيفاء بها مما جعل حاكم مصرف لبنان يتجه الى قطر لطلب الدعم لتامين استقرار السوق المالية في لبنان.

 

مواضيع ذات صلة

الأزمات تدهور سعر صرف الدولار في لبنان

Rami Salom

الدولار في لبنان يتخطى حاجز 25 ألف ليرة

Rami Salom

لبنان يبحث مع البنك الدولي تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

Rami Salom