أخبار 🇪🇬

موافقة مبدئية على مشروع القانون الجديد للبنك المركزي والجهاز المصرفي

بنوك عربية

وافقت لجنة “الشؤون الاقتصادية” بمجلس النواب المصري الثلاثاء، من حيث المبدأ، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون جديد للبنك المركزي والجهاز المصرفي.

وتضمن مشروع القانون الجديد عدة نقاط أهمهاتعزيز استقلالية البنك المركزي في ضوء أحكام الدستور، وتطوير قواعد الحوكمة سواء بالبنك المركزي أو بالبنوك وزيادة التنسيق والتعاون بين الجهات الرقابية على القطاع المالي.

ويهدف القانون إلى التدخل المبكر لمنع حدوث الأزمات المصرفية، ومعالجة أوضاع البنوك المتعثرة، وتنظيم الرقابة، والإشراف على نظم وخدمات الدفع والتكنولوجيا المالية، ووضع الأطر القانونية لتنظيم إصدار وتداول العملات الرقمية.

وقال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، إن إصدار قانون جديد للبنك المركزي والجهاز المصرفي، يستهدف ملاحقة التطورات السريعة في مجال الخدمات المصرفية، ونظم خدمات الدفع.

وأكد طارق عامر،الثلاثاء، بعد الموافقة المبدئية على المشروع، أن المشروع القانون يسعى إلى مسايرة أفضل الممارسات والأعراف الدولية والنظم القانونية للسلطات الرقابية المماثلة، ورفع مستوى الجهاز المصرفي وتطويره ودعم قدراته التنافسية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح المحافظ أن مشروع القانون سيعمل على رفع مستوى أداء الجهاز المصرفي وتطويره ودعم قدراته التنافسية، وتعزيز الحوكمة والاستقلالية والشفافية والإفصاح والمساواة وعدم تضارب المصالح، ومنع الاحتكار وحماية حقوق العملاء.

 

 

 

مواضيع ذات صلة

الإمارات الوطني وأبوظبي الأول يستعدان لإقراض مصر 3 مليارات دولار

Rami Salom

النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العراقي

Rami Salom

بنك مسقط يطلق خدمة التحويل السريع إلى مصر

Baidaa Katlich