أخبار 🇸🇦

الشركة السعودية لتسجيل عقود الإيجار التمويلي تطلق خدماتها رسميا

بنوك عربية

أطلقت الشركة السعودية لتسجيل عقود الإيجار التمويلي “سجل” خدماتها رسميا، اليوم الخميس 23 يناير الجاري، برعاية محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أحمد  بن عبدالكريم الخليفي، وحضور معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة والمؤسسة.

وحسب بيان نشرته “ساما” اليوم، فإن شركة “سجل”هي شركة مساهمة مرخصة من قبل مؤسسة النقد تم إنشاؤها لإكمال منظومة الإيجار التمويلي في قطاع التمويل بالمملكة.

وتهدف “سجل “إلى معالجة معظم التحديات في سوق الإيجار التمويلي من خلال تعزيز نفاذية العقود وضمان الشفافية، وهو ما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 ويساهم في تحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي وبرنامج الإسكان، حسب نص البيان.

وقال أيمن بن محمد السياري، نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، إن “الشركة ستساهم في حفظ حقوق المتعاملين في منظومة الإيجار التمويلي وذلك من خلال إنشاء سجل لعقود الإيجار التمويلي المبرمة في المملكة أو المنفذة فيها، وتقييد عقود البيع المترتبة على الإيجار التمويلي، وأي تعديل لهذه العقود، إلى جانب المساهمة مع الجهات المختصة بالتنفيذ بما يُسهّل اتخاذ الإجراءات المناسبة لحفظ حقوق المتعاملين في هذه المنظومة”.

وأكد نائب محافظ “ساما” حرص المؤسسة على تحفيز كل ما من شأنه المساهمة في إيجاد وتوفير البيئة التنظيمية المتكاملة لممارسة نشاط التمويل، ودعم المؤسسة لكافة المبادرات والمشاريع التي تساهم في وضع الأطر والضوابط النظامية الكفيلة بحفظ وحماية حقوق المتعاملين في القطاع.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة “سجل” مازن بن أحمد الغنيم “تهدف “سجل” إلى أن تصبح رائدة في القطاع المالي في استخدام الابتكار والتكنولوجيا، كما تسعى إلى تعزيز الشفافية وضمان نفاذية العقود التي من شأنها دعم بيئة الأعمال لسوق الإيجار التمويلي”.

 

مواضيع ذات صلة

المركزي السعودي يناقش تحديات تمويل قطاع النقل

Rami Salom

1.690 تريليون ريال الاحتياطيات الأجنبية للسعودية في أكتوبر

Rami Salom

الاحتياطي العام للسعودية ينخفض 15.6% على أساس سنوي

Rami Salom