أخبار 🇶🇦

ارتفاع الإحتياطيات الدولية لمصرف قطر المركزي في يناير

بنوك عربية

أعلن مصرف قطر المركزي عن إرتفاع إجمالي الإحتياطيات الأجنبية بما في ذلك السيولة بالعملة الأجنبية، بنحو 0.77 مليار ريال لتصل إلى نحو 199.14 مليار ريال ما يساوي 54.9 مليار دولار.

وأشارت بيانات المصرف المركزي إلى تسجيل استقرار في الاحتياطيات الرسمية مع نهاية شهر يناير عند 144.3 مليار ريال ما يساوي حوالي 39.5 مليار دولار.

ويشار إلى أن الاحتياطيات الرسمية تشمل السندات وأذونات الخزينة الأجنبية، والودائع والأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية، ومقتنيات المصرف المركزي من الذهب، وودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي.

كما يضاف إلى الاحتياطيات الرسمية موجودات سائلة أخرى بالعملة الأجنبية بحيث يشكل الاثنين معا ما يعرف بالاحتياطيات الدولية الكلية.

وسجلت الإحتياطيات الرسمية استقرارا في شهر يناير نتيجة ارتفاع السندات وأذونات الخزينة لدى مصرف قطر المركزي بنحو 509 مليون ريال، لتصل إلى مستوى 80.78 مليار ريال.

في المقابل، انخفضت الأرصدة لدى البنوك الأجنبية بنحو 511 مليون ريال إلى 54.14 مليار ريال، وبقاء قيمة الذهب مستقرة عند مستوى 7.49 مليار ريال، إضافة إلى بقاء ودائع حقوق السحب الخاصة مع حصة دولة قطر لدى صندوق النقد مستقرة كما في ديسمبر، عند مستوى 1898 مليون ريال.

مواضيع ذات صلة

ميزان المدفوعات القطري يتحول للفائض في الربع الثالث بقيمة 1.134مليار دولار

Nesrine Bouhlel

8.162 مليار دولار تحويلات العاملين في قطر للخارج خلال تسعة أشهر

Nesrine Bouhlel

قطر تقترض 28 مليار ريال من السوق المحلية خلال العام الجاري

Nesrine Bouhlel