أخبار

ليبيا المركزي-طرابلس يستأنف بيع النقد الأجنبي بنسبة 163 في المائة

بنوك عربية

استأنف المصرف المركزي- طرابلس، بعد طلب رئاسي، أمس الأحد 15 مارس، بيع النقد الأجنبي للأغراض التجارية والشخصية بمستوى الرسوم المعمول به والمقدر بنسبة 163 في المائة.

و جاء ذلك بعد التشاور لرفع قيمة هذه الرسوم.

ودعا فائز السراج، رئيس المجلس،الصديق الكبير محافظ المصرف المركزي، في منشور رسمي إلى “تقديم التسهيلات الإجرائية الممكنة للشركات التجارية والصناعية لتوريد احتياجات السوق المحلي من السلع والخدمات”.

وبيّن  المنشور “ما يعانيه السوق المحلي من نقص شديد في السلع والمواد وارتفاع أسعارها وأسعار العملات الأجنبية في السوق الموازية، بسبب إيقاف بيع النقد الأجنبي في المصارف التجارية للأغراض التجارية والشخصية من قبل المصرف المركزي ودون تشاور مسبوق مع رئيس المجلس الرئاسي”

وأكد المنشور “أهمية تقديم التسهيلات للشركات التجارية والصناعية لتوريد احتياجات السوق المحلية دون تأخير، خصوصا مع صعوبة توريد المواد والسلع من بعض المصانع والمناطق التي تعاني من تفشي وباء كورونا”.

ويشار إلى أن المركزي لا يمكنه الاستمرار في صرف منحة أرباب الأسر والاعتمادات والحوالات، عبر السحب من الاحتياطي العام، دون تعديل نسبة الرسوم على مبيعات النقد الأجنبي وبنود الإجراءات الأخرى، خصوصا أنها تعتمد على العملة الأجنبية المتعطل تحصيلها بسبب توقف صادرات النفط.

مواضيع ذات صلة

مصارف ليبية تعلن توافر السيولة وتسمح بسقوف سحب مختلفة

Rami Salom

الكبير يلتقي نائبين بالمجلس الرئاسي لمتابعة مستجدات فيروس كورونا

Aicha Yahyaoui

الصديق الكبير يشارك في منتدى المصارف المركزية لمنظمة التعاون الإسلامي

Aicha Yahyaoui