أخبار

اتحاد المصارف العربية يدعو إلى إنشاء صندوق خاص لمواجهة كورونا

بنوك عربية

دعا اتحاد المصارف العربية، في بيان له أمس الاثنين 16 مارس، المصارف العربية إلى إنشاء صندوق خاص لمواجهة فيروس كورونا، وذلك من باب المسؤولية الاجتماعية للمصارف.

وأوضح وسام فتوح، الأمين العام لإتحاد المصارف العربية أن المساهمة في الصندوق تكون بحسب قدرة كل مصرف، والهدف الأساسي من انشائه دعم وزراء الصحة العرب لمواجهة هذا الوباء الخطير.

ودعا اتحاد المصارف العربية، إلى اتخاذ إجراءات طوارئ مالية ونقدية مماثلة بالخطوات المتخذة في دول الخليج التي أخذت إجراءات مالية ونقدية هامة، في كل دولة عربية.

كما دعا اتحاد المصارف إلى اعتماد جملة من الإجراءات من بينها تقديم حزم تمويلية قصيرة الاجل للشركات وقطاعات الاعمال الأكثر تأثرا لمساعدتها على الاستمرار والايفاء بالتزاماتها

إلى جانب تخفيض الاحتياطي الالزامي لدى المصارف بأقصى ما يمكن من أجل تمكينها من ضخّ مزيد من الائتمان في الاقتصاد وزيادة تمويلها للمؤسسات والشركات، والاتفاق مع المصارف على تأجيل الدفعات المستحقة على المؤسسات والأفراد وإعادة جدولتها حيثما امكن ذلك، بالإضافة إلى تخفيض الفوائد على القروض من اجل تمكين الشركات والافراد من الاقتراض بهدف الاستثمار والاستهلاك لدفع النمو.

ومن الإجراءات الأخرى، دعا الاتحاد إلى إنشاء صندوق مشترك يتم تمويله من الدول العربية، أو صندوق خاص بكل دولة عربية يتم تمويله من الحكومة ومن القطاع الخاصوالمصارف، بحسب قدرة كل دولة وقدرة كل قطاع مصرفي، يتم تخصيص أمواله لدعم وزراء الصحة والقطاعات الاقتصادية الحيوية والمؤسسات الاكثر تأثراً بالأزمة.

 

مواضيع ذات صلة

خارطة طريق لتعزيز المرونة السيبرانية في المصارف العربية

Rami Salom

إختتام أعمال الملتقى المصرفي العربي الأول للأمن السيبراني أمس

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يطلق مختبر التكنولوجية المالية في الربع الأول من 2022

Nesrine Bouhlel