أخبار

المركزي المصري يستثني بعض المواد الأساسية من الغطاء النقدي للإستيراد

بنوك عربية

قرّر البنك المركزي المصري، مدّ فترة استثناء، بعض السلع الغذائية الأساسية (الأرز، العدس، الفول)، من الغطاء النقدي بواقع 100 في المائة لمدة عام، ينتهي في 15 مارس 2021.

وقال المركزي المصري، في تعليماته للبنوك أمس الاثنين 16 مارس، إن “بالإشارة لضوابط العمليات الاستيرادية، والكتاب الدوري المؤرخ 6 مارس 2019، بشأن السماح للبنوك ، باستثناء كل من الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100 في المائة على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة وذلك لمدة عام ينتهي في 15 مارس 2020”.

وأضاف المركزي “في ضوء متابعة البنك المركزي لاحتياجات السوق المصري، فقد تقرر مد فترة السماح المشار إليها لمدة عام آخر ينتهي في 15 مارس 2021.”

وأكد البنك سريان القرار على كافة العمليات الاستيرادية لجميع الشركات مع مراعاة الدراسة الائتمانية التي يجريها كل بنك.

يشار الى أن البنك المركزي، أصدر، أمس، حزمة من الإجراءات والتدابير، لدعم الشركات المحلية فى مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، أهمها إلغاء أقساط قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية، لمدة 6 أشهر، وعدم تطبيق عوائد وغرامات إضافية على التأخر فى السداد.

كما شملت هذه الإجراءات، إتاحة الحدود الإئتمانية اللازمة لتمويل رأس المال العامل وبالأخص صرف رواتب العاملين ، ودراسة ومتابعة القطاعات الأكثر تأثرا بانتشار الفيروس ووضع خطط لدعم الشركات العاملة بها.

وشدد البنك على ضرورة أن تقوم البنوك بشكل فورى بإتاحة الحدود الإئتمانية الازمة لمقابلة تمويل العمليات الاستيرادية للسلع الأساسية والاستراتيجية بما يضمن تلبية طلبات الشركات المستوردة لها وعلى وجه الخصوص السلع الغذائية لتغطية احتياجات الأسواق.

 

مواضيع ذات صلة

اتحاد بنوك مصر ينظم تدريب التمويل العقاري

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يرقمن حسابات الهاتف المحمول

Nesrine Bouhlel

الأهلي المصري يوقع اتفاقية مع بنوك مصر للتقدم التكنولوجي

Nesrine Bouhlel