أخبار

“موديز” تتوقع استقرار ربحية البنوك الكويتية رغم التحديات

بنوك عربية

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، الاثنين 23 مارس، إنها وضعت عدّة سيناريوهات حول إمكانية تحقيق البنوك الكويتية استقرارا في معدلات نمو الربحية على الرغم من تحديات الوضع الحالي بسبب كورونا.
وأشارت الوكالة إلى أن هذه السيناريوهات جاءت مبنية على مجموعة من المعايير تتعلق بأداء البنوك واستراتيجيتها والحكومة والجهات التنظيمية والتي يتوقع أن تساهم في الحفاظ على استقرار ربحية البنوك بنهاية العام الحالي.

وتتمثل هذه السيناريوهات حسب الوكالة، في إعادة هيكلة أصول البنك بما يساهم في الحفاظ على نمو إيرادات الفوائد والاستثمار والرسوم والعمولات وتحقيق صافي هامش فائدة متوقع بنسبة 2.6 في المائة في المتوسط خلال العام، إضافة إلى تطبيق استراتيجية الفروع الصغيرة المنتشرة، والتي تخدم قاعدة الأصول الضخمة، بما يسمح بتخفيض التكلفة وزيادة كفاءة العمليات التشغيلية .

ومن السيناريوهات المطروحة من الوكالة، استمرار مساهمة ودائع العملاء بالنسبة الأكبر من إجمالي مستويات السيولة لدى البنوك، والتي تمثل 70 في المائة من إجمالي المطلوبات، اضافة إلى استعداد الحكومة للتدخل وإعادة سيناريو انقاذ البنوك الخاسرة كما حدث من قبل في الأزمة المالية للعام 2008 مع تطبيق استراتيجيات استباقية لمنع حدوث ذلك السيناريو.

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يوفر أجهزة سحب آلي للعيديات في المجمعات التجارية

Baidaa Katlich

الكويت تحافظ على تصنيفها الائتماني (A1) مع نظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

بيتك الكويتي يحصد جائزة المعلوماتية للتميز في الحلول المالية الرقمية

Baidaa Katlich