أخبار 🇲🇦

بنك المغرب المركزي يعلن عن إجراءات جديدة للتوقي من فيروس كورونا

بنوك عربية

أعلن بنك المغرب المركزي عن إجراءات جديدة في مجال السياسة النقدية أو على الصعيد الاحترازي لدعم الاقتصاد في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضح المركزي، في بيان له، أمس الاثنين 30 مارس، أن من شأن هذه التدابير أن ترفع القدرة على إعادة تمويل البنوك لديه بثلاثة أضعاف.

وأشار بنك المغرب إلى أن هذه الاجراءات ستتيح إمكانية لجوء البنوك إلى كافة وسائل إعادة التمويل المتاحة، بالدرهم وبالعملات الأجنبية، وتوسيع نطاق السندات والأوراق المالية التي يقبلها بنك المغرب في مقابل عمليات إعادة التمويل الممنوحة للبنوك، وتمديد آجال عمليات إعادة التمويل.

وأضاف بنك المغرب أن هذه الإجراءات تشمل أيضا تعزيز برنامجه الخاص بإعادة تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، عن طريق إدماج القروض التشغيلية إلى جانب قروض الاستثمار، والرفع من وتيرة إعادة تمويلها.

واتخذ المركزي المغربي مجموعة من الإجراءات لمواكبة مؤسسات الائتمان على الصعيد الاحترازي، تشمل المتطلبات من السيولة والأموال الذاتية ومخصصات الديون، لتعزيز قدرة هذه المؤسسات على دعم الأسر والمقاولات في هذه الظروف الاستثنائية.

ولفت المركزي، إلى أنه سيواصل تتبعه لآثار جائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني والنظام المالي، مشيرا إلى أنه سيتخذ عند الضرورة المبادرات اللازمة لمواجهتها.

ويشار إلى أن بنك المغرب المركزي قد قرّر في 17 مارس، تخفيض سعر الفائدة الرئيسي بواقع 25 نقطة أساس إلى 2 في المائة، لدعم الاقتصاد مع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

 

مواضيع ذات صلة

جمعية البنوك الأردنية توسع حملة التطعيم ضد كورونا لتشمل الشركات المالية

Baidaa Katlich

“النقد الفلسطينية” تحدد موعد عمل البنوك فترة الاغلاق

Baidaa Katlich

جائحة كورونا ساهمت في الانتقال نحو الخدمات المصرفية الإلكترونية

Aicha Yahyaoui