أخبار 🇰🇼

“فيتش” تثبت التصنيف الائتماني للكويت عند (A.A)

بنوك عربية

ثبتت وكالة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني، الأربعاء 8 ابريل، تصنيفها الائتماني السيادي للكويت لعام 2020 عند المرتبة (A.A) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

واشارت الوكالة في تقريرها، إلى ان الأوضاع المالية والخارجية القوية بشكل استثنائي للكويت تمثل نقاط القوة لتصنيفها الائتماني السيادي، يقابلها بشكل متزايد العجز المؤسساتي والبطء في معالجة تحديات تمويل الموازنة العامة الناشئة عن الاعتماد الكبير على النفط.

وقالت الوكالة إن دولة الرفاهية السخية والدور الاقتصادي الكبير للقطاع العام، يشكلان تحديات متزايدة أمام المالية العامة، كما أن مؤشرات الحوكمة وبيئة الأعمال تقل بشكل كبير عن متوسط أقرانها في التصنيف (A.A) .

وقدرت الوكالة صافي الأصول السيادية الخارجية التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار في الكويت بنحو 529 مليار دولار، أو ما نسبته 472 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وهو الأعلى بين الدول المصنفة من الوكالة.

وأوضحت أن تلك القيمة تتضمن صافي أصول صندوق احتياطي الأجيال القادمة والمقدر بنحو 489 مليار دولار، وتتزايد قيمة هذا الصندوق باستمرار نتيجة التحويلات السنوية المستمرة بنحو 10 في المائة من إجمالي الإيرادات العامة للدولة.

وتوقعت “فيتش” انخفاض قيمة صندوق الاحتياطي العام للسنة السادسة على التوالي، بسبب لجوء الحكومة إلى الصندوق لتمويل عجز الموازنة العامة وسداد الديون المحلية المستحقة.

مواضيع ذات صلة

“فيتش” تثبت تصنيفات بنك الكويت الدولي بنظرة مستقرة

Baidaa Katlich

“فيتش” تؤكد تصنيفات وربة الكويتي بنظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

“فيتش” تثبت التصنيف الائتماني لبرقان الكويتي بنظرة مستقرة

Baidaa Katlich