أخبار أخبار عالمية فعاليات 🇦🇪

صندوق النقد العربي يٌصدر المبادئ الإرشادية للمصارف المركزية

بنوك عربية

أصدر صندوق النقد العربي، الثلاثاء 05 مايو، المبادئ الإرشادية العامة حول كيفية تعامل المصارف المركزية مع تداعيات “كورونا” المستجد على الإستقرار المالي وذلك في إطار حرص الصندوق على تقديم الدعم لدوله الأعضاء في مجال الإصلاحات الإقتصادية والمالية والنقدية التي تسعى إلى تعزيز الإستقرار المالي في المنطقة العربية.

وعرض النقد العربي هذه المبادئ عقب الإجتماع الإستثنائي الإفتراضي الثالث والذي إنعقد الثلاثاء 5 مايو الجاري .

وتضمنت المبادئ الإرشادية مجموعة من التوصيات المتعلقة بسياسة المصرف المركزي وتعزيز منظومة إدارة الأزمات وأكدت أهمية مواصلة المصرف المركزي تعزيز النشاط الإقتصادي مع الحفاظ على سلامة النظام المالي والتأكيد على أهمية تشكيل لجنة إدارة الأزمات، على أن تضم في عضويتها ممثلين عن وزارة المالية وهيئة الأوراق المالية، لضمان التنسيق والتعاون بين السياسة النقدية والسياسة المالية والسياسة الإحترازية الكلية والجزئية.

وأكدت المبادئ الإرشادية ضرورة التطبيق المتدرج لأدوات السياسة الإحترازية الكلية في الأزمة الحالية وعدم المبالغة في تخفيف المتطلبات الرقابية والإحترازية.

كما أشارت المبادئ إلى أهمية قيام المصارف المركزية بوضع إرشادات حول كيفية إستخدام نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة (ECL) وفق المعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS9) وبناء المخصصات وتصنيف العملاء والتنسيق مع المدقق الخارجي بهذا الخصوص.

وأوصت المبادئ أهمية قيام المصارف المركزية بتحقيق التوازن بشكل مدروس وبأكبر قدر ممكن لتعزيز الإستقرار المالي وإتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية القطاع المالي وإتخاذ كافة السبل لحماية قطاع الأفراد والشركات متناهية الصغر والصغيرة و المتوسطة.

وشددت المبادئ الإرشادية ضرورة تعزيز منظومة الإمتثال وإدارة المخاطر ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتطوير منهجياتها لمواجهة التحديات المرتبطة بإستخدام التقنيات المالية الحديثة في تنفيذ العمليات المصرفية.

و تطرقت المبادئ إلى ضرورة الإهتمام بتعزيز الشمول المالي الرقمي وتعزيز الوعي المالي الرقمي وإطلاق حملات واسعة “عن بعد”.

إجتماع صندوق النقد العربي حول المبادئ الإرشادية

 

 

مواضيع ذات صلة

العولمة الإقتصادية موضوع كُتيب يصدره النقد العربي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث تعزيز التمويل الأخضر الإثنين المُقبل

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يُصدر دراسة حول إتجاهات الإستثمار الأجنبي المباشر

Nesrine Bouhlel