أخبار 🇱🇾

مصرف الجمهورية الليبي يتصدّر قائمة المصارف الأكثر مبيعا للدولار الأمريكي

بنوك عربية

تصدّر مصرف الجمهورية الليبي قائمة المصارف الأكثر بيعا للدولار الأمريكي، حسب بيان لمصرف ليبيا المركزي بطرابلس.

وأشار بيان المركزي، حول مبيعات النقد الأجنبي لـ20 مصرفا تجاريا بالدولار الأمريكي خلال الـ4 أشهر الماضية، إلى أن الجمهورية الليبي، قد تصدر القائمة من خلال الإعتمادات وبطاقات الأغراض الشخصية ومنحة أرباب الأسر والحوالات التي بلغت 856.4 مليون دولار أمريكي ووصلت مبيعات الدولار الأمريكي للإعتمادت المستندية 324 مليون دولار و6.3 مليون دولار للحوالات المباشرة بالإضافة إلى 507.2 للأغراض الشخصية و18.8 مليون دولار لمنحة أرباب الأسر.

وإستحوذ مصرف الأمان التجاري الليبي على المرتبة الثانية، حيث بلغت مبيعاته خلال نفس الفترة 568.9 مليون دولار، بواقع 43.5 مليون دولار للإعتمادات و194.7 ألف دولار للحوالات المباشرة و503.9 مليون دولار للأغراض الشخصية إضافة إلى 21.3 مليون دولار لمنحة أرباب الأسر.

وبلغت مبيعات المصرف الإسلامي الليبي، الذي حلّ في المركز الثالث، 386 مليون دولار، حيث قدرت الإعتمادات بـ 350.4 مليون دولار و111 ألف دولار للحوالات المباشرة، بينما كانت قيمة الأموال المباعة للأغراض الشخصية 35 مليون دولار، إضافة إلى 416.5 ألف دولار لمنحة أرباب الأسر.

ووفق بيان المركزي، كانت قيمة مبيعات مصرف شمال أفريقيا من عملة الدولار 208.7 مليون دولار،ليحتل بذلك المرتبة الرابعة،وبلغت الأموال المباعة للإعتمادات المستندية 100.3 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الحوالات المباشرة 345.2 ألف دولار، إضافة إلى 102.4 مليون دولار للأغراض الشخصية و5.6 مليون دولار لمنحة أرباب الأسر.

وأظهر البيان، أن مصرف التجارة والتنمية الليبي، الذي جاء في المرتبة الخامسة، قد إقتصرت خدماته فيما يتعلق ببيع النقد الأجنبي، على الأغراض الشخصية التي بلغت 12 مليون دولار، و3.9 مليون دولار لمنحة أرباب الأسر المتوقفة منذ فترة ليصل إجمالي المبيعات خلال نفس الفترة إلى 16 مليون دولار.

ومن بين قائمة الـ 20 مصرفا تجاريا، حلّ المصرف الزراعي الليبي في المرتبة الأخيرة من حيث مبيعات النقد الأجنبي التي قدمها المصرف للزبائن، التي بلغت 93.5 ألف دولار أمريكي والتي كانت خاصة بمنحة أرباب الأسر المتوقفة.

 

مواضيع ذات صلة

20 مليون دولار حجم التداول على صيرفة اللبنانية

Rami Salom

تقلبات حادة في أسعار الصرف وواقع الاقتصاد اللبناني في تقرير بنك عودة

Rami Salom

57 مليون دولار حجم التداول على “صيرفة” اللبنانية

Rami Salom