أخبار 🇱🇾

الأمم المتحدة: عدم مراجعة حسابات المركزي يٌضيق فرصة توحيد المركزيين

بنوك عربية

أكد أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا في تقرير له حول “التطورات السياسية والأمنية والإقتصادية في ليبيا منذ يناير وحتى شهر أبريل الماضي” أن عدم تعاون السلطات الليبية لمراجعة حسابات المركزي يٌضيق الفرصة المتاحة لتوحيد المركزيين بالبيضاء و طرابلس.

وأشار غوتيريس إلى أن مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء قد أعلن في وقت سابق أنه لا يمكن تمويل الحكومة الموازية فيما عدا دفع المرتبات، وهو ما يدل على تزايد عزوف المصارف التجارية الليبية على مواصلة تمويل سندات حكومية “مشكوك فيها” تصدرها وزارة المالية الموازية في شرق ليبيا.

و قال الأمين العام إنه “إذا لم تتم معالجة هذه المسألة فإنه على الأرجح أن تزداد أسعار السلع الأساسية إرتفاعا، ويمكن أن تؤدي التوترات داخل القطاع المصرفي إلى إنهياره.”

كما أوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن البعثة قد واصلت بالتنسيق مع المؤسسات المالية إلى معالجة المسائل الإقتصادية، بما في ذلك الأزمة المصرفية المتفاقمة، ميبنا أن الحوار الإقتصادي الذي تسيره البعثة بين فرعي مصرف ليبيا المركزي أدّى إلى  تخفيف بعض الضغوط التي يعاني منها القطاع المصرفي.

وأضاف الأمين العام أن عدم تعاون السلطات الليبية في تسيير الإستعراض الدولي لعمليات مراجعة حسابات مصرف ليبيا المركزي سيؤدي إلى تضييق الفرص المتاحة لتوحيد المركزي.

 

مواضيع ذات صلة

الأهلي المصري ينضم للمبادرة المالية للأمم المتحدة للبيئة

Nesrine Bouhlel

مصر والأوروبي لإعادة الإعمار يوافقان على الاستراتيجية القطرية المشتركة

Nesrine Bouhlel

الأصول الليبية المجمدة في البنوك الغربية تعود في غضون سنتين إلى ثلاثة سنوات

Nesrine Bouhlel