أخبار 🇯🇴

جمعية البنوك الأردنية: برنامج المركزي لتمويل الشركات يسير كما هو مخطط له

بنوك عربية

قال هاني القاضي رئيس جمعية البنوك في الأردن، الثلاثاء 12 مايو، إن تنفيذ الجهاز المصرفي للبرنامج التمويلي الميسر للشركات الصغيرة والمتوسطة والذي أطلقه البنك المركزي الأردني بحجم 500 مليون دينار لمواجهة أزمة كورنا يسير كما هو مخطط له وفق الأهداف والضوابط المحددة.

وأشار القاضي إلى أن البرنامج التمويلي للمركزي له تعليمات واضحة من قبل البنك المركزي ويهدف في جوهره إلى تيسير التمويل للمهنيين والحرفيين وأصحاب المؤسسات الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة التي يقل عدد العاملين فيه عن 200 عامل.

وأضاف القاضي أن قيمة التمويل مكفولة بنسبة 85 في المائة من الشركة الأردنية لضمان القروض، فيما تتحمل البنوك 15 في المائة من المخاطر، مبينا أنه وحتى تاريخه بلغ عدد الطلبات التي تلقتها البنوك نحو 2950 طلبا بقيمة إجمالية قدرها نحو 340 مليون دينار.

وأوضح رئيس جمعية البنوك الأردنية أن عدد الشركات التي أنجزت طلباتها واستفادت من البرنامج بلغ حوالي 600 شركة بمبالغ وصلت حوالي 80 مليون دينار، وبمتوسط قرض يصل إلى 130 ألف دينار.

وأفاد القاضي أن نسبة ما تم منحه لأغراض الرواتب من هذه القروض بلغ 55 في المائة، علما بأن هذه المبالغ تصرف مباشرة لحسابات الموظفين، مشيرا إلى أن قرار الحكومة تحمل فائدة الجزء الممنوح من القرض لأغراض الرواتب شجع الشركات على دفع الرواتب والمحافظة على موظفيها.

وفي تعليقه حول آلية منح البرنامج التمويلي الميسر للشركات الصغيرة والمتوسطة، قال هاني القاضي، إن البنوك تدرس في البداية طلب الائتمان ومدى انسجامه مع تعليمات البرنامج التمويلي، ثم تقوم بإجراء التحليل والدراسة الائتمانية وفق الاسس المهنية والصلاحيات المعمول بها لدى كل بنك.

مواضيع ذات صلة

البنوك الأردنية تأجل أقساط قروض الأفراد لشهر يونيو

Baidaa Katlich

جمعية البنوك الأردنية تعقد اجتماع الهيئة العامة العادية

Baidaa Katlich

البنوك الأردنية تأجل أقساط قروض الأفراد بشهر رمضان

Baidaa Katlich