أخبار 🇶🇦

كابيتال انتليجنس تؤكد تصنيف مصرف قطر الإسلامي عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة

بنوك عربية

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيفات الإئتمانية تصنيف مصرف قطر الإسلامي للعملات الأجنبية على المدى الطويل عند A+ وعلى المدى القصير عند A1، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وحسب بيان نشرته بورصة قطر، اليوم الثلاثاء 19 مايو، فقد أكدت الوكالة أن تصنيف المصرف عند هذا المستوى يستند بشكل أساسي على جودة أصول المصرف، وأرباحه القوية على المستوى التشغيلي ومستوى الربح الصافي، وكذلك متانة رأس المال.

وأضاف البيان “وقد ساهمت العلامة التجارية للمصرف ومكانته المرموقة بوصفه رائدا للصيرفة الإسلامية في قطر وثاني أكبر بنك في النظام المصرفي في البلاد، في التأكيد على تصنيف المصرف عند هذا المستوى”.

وأشارت الوكالة إلى أن “ربحية المصرف قوية، كما أن إيراداته جيدة، ونتائجه المالية بقيت ثابتة، وإضافة إلى ذلك فإن ربحية المصرف أفضل من معدل متوسط القطاع المصرفي، وذلك بفضل هوامش التمويل الصافي المستقرة فوق مستوى المعدل، وكذلك استمرار المكاسب الناتجة عن الكفاءة، وانخفاض نسبة التكاليف إلى الدخل التي وصلت إلى أدنى مستوى بالمعايير الدولية”.

وأكدت الوكالة أن “جودة أصول المصرف صلبة وثابتة، كما أن قدرته على امتصاص خسائر الائتمان قوية، وبالإضافة إلى ذلك فإن نسبة التمويل المتعثر منخفضة، حيث حافظ عليها المصرف عند نسبة تقترب من نقطة مئوية واحدة، وهي نسبة جيدة وأفضل بكثير من نسب منافسيه في القطاع المصرفي”.

وأضاف وكالة التصنيف “ولا يزال المصرف مغطى بشكل تام من حيث احتياطي خسائر التمويل، ويتمتع برأس مال قوي وبمحفظة سيولة جيدة” مشيرة إلى أن تمويل المصرف يستند إلى حد كبير على ودائع العملاء، وبشكل رئيسي على ودائع التجزئة المتنوعة والمستقرة، فيما اعتماده على التمويل الأجنبي منخفض نسبيا”.

ويشار إلى أن أرباح مصرف قطر الإسلامي ارتفعت في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 0.33 في المائة لتصل إلى 687.51 مليون ريال مقابل 685.23 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام 2019.

مواضيع ذات صلة

المصارف الإسلامية القطرية تستحوذ على ربع الحصة السوقية و87% من أصول التمويل

Rami Salom

6.42 مليار دولار أرباح البنوك القطرية بنمو 12.85% في 2021

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي يقر توزيعات نقدية بنسبة 57.5 % لـ 2021

Nesrine Bouhlel