أخبار صيرفة إسلامية 🇸🇦

“مجموعة التنسيق العربية”للمصارف و الصناديق الإنمائية تٌخصص 10 مليار دولار للبلدان النامية

بنوك عربية

تعهدت “مجموعة التنسيق العربية” للمصارف و الصناديق الإنمائية في إجتماعهما الإفتراضي، أمس الإثنين 18 مايو بتخصيص 10 مليار دولار أمريكي لمساعدة البلدان النامية لتعافي الإقتصاد من تداعيات وباء “كورونا” المستجد.

وبحث أعضاء المجموعة في ختام إجتماعهم، الذي نظمه بندر بن محمد حمزة حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية(BID)، عن مبادرة منسقة لتخفيف وإحتواء وتدارك الآثار السلبية للوباء.

وشدد الإجتماع على أهمية توظيف كل أدوات التمويل المتاحة كالمنح والقروض الميسرة والدعم الفني ودعم الموازنة العامة وميزان المدفوعات وخطوط التمويل وتمويل التجارة وتأمين التجارة والإستثمار، وبرامج تطوير قدرات القطاعين العام والخاص والأنشطة المستهدفة ذات الصلة بالتمكين الإقتصادي.

وأكد أعضاء المجموعة حرصهم على مواصلة تقديم الدعم للبلدان المستفيدة بطريقة شاملة تكفل سد فجوات عدم المساواة والوصول إلى من هم أكثر هشاشة وذلك بفضل آلية التعاون الثلاثي والتعاون فيما بين بلدان الجنوب وبالتنسيق الوثيق مع البنوك الإنمائية المتعددة الأطراف والشركاء الإنمائيين وشركاء الأعمال ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأشار الاجتماع إلى الحاجة إلى وضع منهجية شاملة وإستراتيجية منسقة تسترشد بأهداف التنمية المستدامة والقدرة على مواجهة التحديات، لتصميم تدخلات تمكن من مكافحة الجائحة والإستفادة على النحو الأمثل من الموارد المخصصة، بما في ذلك موارد التمويل المشترك والتمويل الموازي.

وأوضح البيان الختامي للمجموعة، التي تتألف من عشر مؤسسات مالية تنموية على ضرورة إيلاء مزيد من الإهتمام لتقديم مساعدات مالية إضافية للقطاعات الإستراتيجية المتضررة، ومنها قطاعات الزراعة والأمن الغذائي والطاقة والتعليم والمنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

الإفريقي للتنمية يدعم منصة التعاون التنسيقي المشترك

Nesrine Bouhlel

8.3 تريليون دولار لأهداف تغير المناخ بحلول 2050 وفق الإفريقي للتنمية

Nesrine Bouhlel